Aktuelles /برقيات

الأمم المتحدة: الحرب الأوكرانية ترفع أسعار الأغذية بشدة

بالفترة الأخيرة الحرب الأوكرانية هي حديث الساعة، وفي الأسابيع الماضية تحديدًا صارت أسعار الأغذية بسبب الحرب هي ذلك الحديث بعينه. ومن الناحية الأخرى، قررت الكثير من الشركات بدء تعيين مُديري أزمات متخصصين في هذه الأمور، والحكومات كذلك فعلت المثل (هذا كما طرحناه سابقًا في برقيات الشهر الماضي بموقعنا).

وعلى ذكر أسعار الأغذية، ذكرت الأمم المتحدة مؤخرًا أن أسعار الأغذية الضرورية العالمية سترتفع من جديد مع تفاقم الأوضاع العالمية، حيث قالت نصًا أن الأسعار شهدت “قفزة عملاقة” بالشهر الماضي، على أن يستمر الأمر مع استمرار الحرب. علمًا أن أوكرانيا تعتبر من الموردين الرئيسيين للقمح والذرة على مستوى العالم، وهذا ساهم في ارتفاع أسعار كليهما مع الوقت. بلغت أسعار الأغذية أعلى قيمة لها منذ 60 عامًا.

أما بالنسبة للزيوت الخضرية، فارتفع سعرها 23% مقارنة بالسابق، أما البقوليات مجملًا ارتفعت 17%، السكر 7%، اللحوم 5%، بينما الألبان 3%. وهذا كله مقارنة بأسعار نفس شرائح الأغذية قبل فترة الحرب. وبالطبع لا يجب أن ننسى الارتفاع الملحوظ في المحروقات على مستوى العالم، والأمر ليس بسبب أوكرانيا هذه المرة، بل بسبب روسيا التي كانت تمد الاتحاد الأوروبي بحوالي ربع احتياجاته السنوية من المحروقات.

المصدر.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close