عقلية ناجحة

سوق العمل وثلاث مهارات أساسية لا غنى عنها للحصول على وظيفة

الوظيفة التي نقوم بها الآن، ربما لن تستمر لفترة طويلة، ولهذا نجد أنفسنا في حالة من القلق المستمر، لأنه حينما ستأتي لحظة البحث عن وظيفة جديدة؛ هناك احتمال ألّا تكون لدينا المهارات اللازمة لمواكبة العصر والتعامل مع كوادر شابة تريد اكتساح السوق. لهذا هناك مهارات أساسية يجب أن تتقنها ليكون لك مكان في سوق العمل المزدحم باستمرار.

اليوم سوف نتعرف على ثلاث مهارات أساسية تضمن لك مكانًا في سوق العمل مهما كان تخصصك، ومهما طال بك الوقت. اقرأ بتمهل واحفظ هذا المقال في حسابك بفيسبوك ومتصفح الإنترنت، لأنك بالتأكيد ستحتاجه يومًا ما.

التعامل مع الكمبيوتر

ليكون لك مكان في سوق العمل المتغير باستمرار، يجب أن تعرف كيف تتعامل مع الكمبيوتر.

هنا بالطبع لا نقصد أن تتقن علم البيانات مثلًا أو برمجة التطبيقات أو حتى تصميم واجهات الويب، هنا نقصد إتقان التعامل اليومي مع جهاز الكمبيوتر في المهام التقليدية التي تدخل في صلب كل تخصص مهني.

سوق العمل - كمبيوتر

هذه المهام منها فتح الكمبيوتر وإغلاقه بأمان، كيفية التعامل مع متصفحات الإنترنت، آلية حفظ الملفات وحذفها وإرسالها للآخرين سواء بطريقة آمنة أو غير آمنة، طريقة التكيف مع منصات العمل الافتراضية مثل Trello، مفردات صنع ملف باور بوينت جيد تستطيع به استعراض الأفكار وإيضاح آخر المستجدات في اجتماع فريق العمل، إلخ.

كل هذه المهارات لا تستلزم أن تكون خبيرًا في التقنية أو علم المعلومات، فقط عليك التعلم من مقاطع اليوتيوب وأي دروس مجانية تجدها أمامك. ولبدء هذا المسار بشكل أكاديمي، عليك بالبحث عن مكان معتمد في بلدك يُدرب دورة ICDL التعليمية، وهذه تشمل مبادئ التعامل مع الكمبيوتر وحزمة تطبيقات مايكروسوفت المكتبية، وعلى رأسها برنامجيّ وورد وباوربوينت سابق الذكر.

اقرأ أيضًا: ثلاثة تخصصات دراسية ستنقل حياتك إلى مستوى آخر تمامًا

المهارات اللينة

عند تعاملك مع الزملاء في سوق العمل الواسع أثناء البحث عن وظائف، أو في السوق الخاص بعد تعيينك في وظيفة؛ فأنت ستحتاج إلى مجموعة من المهارات القادرة على دفعك للمستوى التالي، سواء على الصعيد الشخصي أو المهني.

هذه المهارات تُعرف بالمهارات اللينة – Soft Skills، والتي لا تستلزم خبرة معلوماتية في مجال معين للقيام بها.

سوق العمل - ميكروفون

مثلًا، مهارة أخذ المعلومات وإعطاء المعلومات، إنها مهارة أساسية في بيئة العمل، وتكون حجر الأساس في أي شركة ناجحة. اهتمامك بالأخذ والعطاء قادر على تحسين مستواك في الشركة كذلك، وزيادة نسبة حصولك على ترقية.

التكيف كذلك مهارة لينة هامة، مثل أن يتم وضعك في بيئة عمل ضاغطة بشدة لفترة مؤقتة، وهذا يحدث باستمرار في الواقع. قد يأتي عليك وقت ويتم وضعك أسفل مطحنة العمل والمهام اليومية والطويلة التي من أجلها ستأخذ وقتًا إضافيًّا في الشركة، تكيفك مع الوضع الجديد والوصول للنتيجة التي كنت تصل لها في وقت العمل التقليدي؛ يدل على مدى تكيفك مع الواقع من حولك، ويساعدك في نموك كموظف صاحب شأن.

المهارات الإدارية

عند التقديم على وظيفة تقليدية في أي تخصص، فأنت في العادة لا تحتاج إلى أن تتعلم كيف تُدير فريق عمل مثلًا، لكن مطلوب منك معرفة كيفية إدارة مهامك الخاصة بشكل عملي يضمن الكفاءة والإنتاجية العاليتين.

سوق العمل للأسف لا يتسم بالرحمة على الإطلاق، ومع أبسط خطأ منك، ربما تخسر وظيفتك في أسوأ الأحوال، أو تحصل على تحذير ورقي مع خصم في أفضل الأحوال.

سوق العمل - كمبيوتر وآلة حاسبة وأموال

هذه المهارات تتمثل في ترتيب أولوياتك في بيئة العمل، أي مهمة توضع قبل غيرها؟ ولماذا توضع؟ وهكذا. تنسيق المهام بهذا الشكل سيضمن استمرارك بالعمل في الشركة.

والآن وصلنا لنهاية المقال، خلال السطور السابقة تعرفنا على مجموعة من المهارات التي ستضمن لك مكانًا في سوق العمل بكل تأكيد في هذا العالم المتغير من حولنا والمعتمد عليها بالتحديد، بالتوفيق للجميع.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close