التوصياتصحةعقلية ناجحة

كيفية تخطي خيبة الأمل حتى لا تقع في اليأس وتدمر حياتك

الإنسان يسعى في الحياة باستمرار، لأن الله في نهاية المطاف خلقنا لنعبد ونسعى ونُعمر الأرض بالذرية والأعمال الصالحة. نحن بنينا المجتمعات والحضارة وتطورنا جيلًا بعد جيل، لكن بالرغم من التطور الذهني والتقني، إلا أن المشاعر الإنسانية ما زالت كما هي، بل تضاخمت في وقت صار فيه الانعزال عن الناس أمرًا طبيعيًّا، بالتحديد في ظل ظهور موجة العمل من المنزل ودراسة الطلاب أونلاين بعيدًا عن المدارس. هذا أدى إلى تعاظم مشاعر سلبية كبيرة مثل خيبة الأمل تجاه أمور كثيرة.

اليوم نتعرف سويًّا على كيفية تخطي خيبة الأمل تجاه أمر معين، بخطوات عملية ومنطقية، بهدف عدم الوقوع في اليأس والحرص على الاستمرار في المُضيّ قُدُمًا بخُطى ثابتة لا يزعزعها شيء.

ما حدث قد حدث، ولسبب لا تعلمه بعد

اعلم أن كل ما يحدث لك في الحياة هو مقدر له أن يحدث، مصيرك كله مكتوب، ولن يحدث لك شيء إلا لسبب وحكمة لا يعلمها إلا الله، حتى خيبة الأمل لها حكمة.

خيبة الأمل - رجل أمام البحر - رجل ينظر إلى البحر

من الممكن أن تعرف هذه الحكمة بعد فترة طويلة جدًا وتتفهم أن لله تدابير خاصة في شؤون العباد، وأنه يحبك مثلما تحبه بالضبط. وما حدث لك ورأيته على أنه نكبة؛ هو في الواقع فرصة لتطوير الذات والوصول لنسخة أفضل من نفسك.

تيقَّن أنك لن تستطيع تغيير الماضي، ما حدث قد حدث بالفعل، ولن تستطيع فعل أي شيء إلا للمستقبل فقط. اعمل لما هو قادم، وليس ما سبق.

أنت قادر على التغيير، إذا أردت التغيير وتخطي خيبة الأمل

بعد تعاملك مع خيبة الأمل ستجد نفسك في حالة من اليأس والحزن المطبق، سترى أن الحياة سوداء تمامًا ولا يوجد مهرب مما أنت فيه. أتدري لماذا؟ ببساطة لأن خيبة الأمل تأتي معها مشاكل واقعية تزيد من حِدتها عليك، مثل وقوعك في الدين، خسارتك لشخص عزيز عليك، خسارتك لوظيفتك، وغير ذلك.

لذلك أنت مشلول تمامًا لأنك لا تجد حلًا لتخطي المشكلة الفيزيائية التي تعرضت لها حاليًّا. وهنا نقوم بالتعامل مع المشكلة الفيزيائية بشيء من المنطقية.

مثلًا خسرت وظيفتك، لما لا تبحث عن وظيفة جديدة بالمهارات التي اكتسبتها في القديمة؟ وإذا خسرت شخصًا عزيزًا عليك بسبب تصرف مزعج منك، لما لا تعود إليه وتعتذر عمّا بدر منك وتبدأ معه صفحة جديدة؟

أنت 100% قادر على التغيير فقط إذا وضعت في عقلك هذه الرغبة وبقوة. إن الجسد يُحقق الرغبة إذا كانت مدعومة بفكرة مغروسة بقدرٍ كافٍ في العقل، اعلم هذا الأمر جيدًا.

اقرأ أيضًا: إعلان ممول ناجح من المرة الأولى: دليل مختصر بشدة

خيبة الأمل - رجل أمام البحر - رجل ينظر إلى البحر

كلمة السر: رفاق الرحلة

المودة قادرة على تحقيق الكثير، وعلى رأس القائمة تخطي خيبة الأمل بسهولة.

للأسف، يقع الناس فريسة لليأس بعد حدوث أزمة معينة لهم فقط لأنه ليس لديهم شخص يشكون إليه أو يحاولون أخذ مشورته في الأمر.

يمكن أن يكون رفيق الرحلة صديقك المقرب، زوجتك، ابنك، وغيرهم الكثيرين. الهدف من طرح المشاكل على المقربين هو إزاحة العبء النفسي عن كاهل المرء، وهنا يكون هناك عقلان يفكران في حلول للمشكلة بدلًا من عقل واحد مشلول بالخوف من المستقبل والغرق في الماضي.

في نهاية المطاف، يمكن للمرء تخطي خيبة الأمل والتفكير بشكل عملي في الحاضر والمستقبل، فقط لا تحبس نفسك في الماضي. إن ما حدث قد حدث، ازرع في عقلك فكرة التغيير وأن ما حدث حدث لحكمة أن لا تعلمها حتى الآن، وأن رفاق الرحلة كفيلون بتغيير حالتك النفسية للأفضل مع الوقت.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close