التوصيات

أدوات وبرمجيات لا غنى عنها في حياة الصحفي الناجح …!

في جيرماني أفريكا، نهتم بتقديم كل المقالات المنطوية على النصائح والخِدع التي تجعلك أفضل صورة من نفسك مع الوقت. وبما أن الصحافة هي الوسيلة الأكثر فعالية لإثبات وجهات النظر في العالم من حولنا، فمن الطبيعي أن نركز عليها. اليوم سوف نتحدث عن مجموعة الأدوات والبرمجيات التي لا غنى عنها أبدًا في حياة الصحفي الناجح والذي يريد الاستمرار في النجاح.

سواء كنت مستعدًا لبدء مشوارك بالصحافة لأول مرة، أو خبيرًا في المجال لسنوات طويلة؛ بين طيّات هذا المقال الصغير ستجد معلومات جديدة وأمورًا ستساعدك حتمًا على المضي قدمًا في مسيرتك المهنية كصحفي محترف.

لوحة مفاتيح ميكانيكية من أجل الصحفي الناجح

لألعاب الفيديو، هناك لوحات مفاتيح معينة تسمى اللوحات الميكانيكية، وهي لوحات كتابة عادية، لكن تتميز بكون النقرات عليها تصل أسرع إلى الحاسوب، مما يجعل التعامل أسرع مع الألعاب التي تستلزم السرعة بالمجمل. وهذا لحسن الحظ، لا ينطبق فقط على ألعاب الفيديو، بل أيضًا الصحافة.

أدوات وبرمجيات لا غنى عنها في حياة الصحفي الناجح ...!

الصحفي الناجح يجلس أمام شاشة الحاسوب بالساعات الطويلة في اليوم دون حراك وهو يكتب على لوحة مفاتيح على الدوام. عندما تمتلك لوحة ميكانيكية ستجد أن الكتابة عليها مريحة لليد أكثر من أي لوحة أخرى، بل وأسرع أيضًا. الأزرار ستهبط بسلاسة، ولن يكون هناك مجال لثقل الضغط أبدًا.

نصيحة جانبية: اشتريها بأزرار “حمراء” وليست زرقاء.

الوورد بريس في حياة الصحفي الناجح

الصحفي الناجح يتعامل على الدوام مع منصات التحرير الإلكترونية المختلفة. في الماضي كان بلوجر هو المسيطر على كل شيء وأي شيء في عالميّ الصحافة والتدوين، لكن هذه الأيام ظهرت واجهات تحريرية للصحفي والقارئ على حدٍ سواء؛ تفوق السابق ذكره احترافية بمراحل.

من ضمنها، لدينا الوورد بريس. أنت كصفحي محترف، يجب عليك التعامل مع كافة أدوات الوورد بريس بسلاسة، وهذا لن يأتي إلا عبر استئجار موقع بنفسك لمدة شهر واحد فقط وبدء التعلم عليه وحدك، وبهذا لن تجد صعوبة أبدًا في التعامل معه مرة أخرى بأي منصة صحفية تعمل بها وتعتمد عليه، أو على أشباهه بالمجمل.

تريلو – Trello لصحافة احترافية

في فريق العمل، ستكون غالبًا ترسًا في الماكينة كلها، لكن في بعض الأحيان ستكون أن قائد هذه الماكينة من البداية للنهاية، ولهذا يجب أن تتعامل مع برمجيات تُتيح لك تنظيم الأعمال التي يقوم عليها فريق، وأحد أبرز البرمجيات الأونلاين المتخصصة في هذا الأمر، هو تطبيق تريلو – Trello.

يعتمد تريلو على نظام القوائم التي تشمل عدة بطاقات، والبطاقة الواحدة تحتوي إما على نص، صورة، فيديو، ملف عادي، أو جميعهم سويًّا. يمكن تحديد صلاحيات مختلفة لأعضاء الفريق؛ مما يسهل تسليم الأعمال، تحميلها، وضع تغذية راجعة عليها، وأخيرًا تعديلها لتكون في أفضل شكل.

شاشة بسطوع ضعيف

لا تتوقع أن الشاشات ذوات السطوع العال يمكن أن تفعلن المستحيل وتجعلن عينيك في راحة. في الواقع، إن العكس هو الصحيح. من واقع خبرة، إن الشاشات ذوات السطوع المرتفع غير مريحات بالمرة، خصوصًا في أماكن العمل المعتمة بعض الشيء، وضعًا في الحسبان أن الصحفي الناجح الذي هو أنت، يعمل في الليل أغلب الوقت لإنجاز الأعمال قبل ميعاد التسليم.

أدوات وبرمجيات لا غنى عنها في حياة الصحفي الناجح ...!

الشاشة ذات السطوع الضعيف بعض الشيء (أو ذات السطوع العال لكن يمكن تخفيضه يدويًّا بسهولة) تكون مريحة للعين جدًا، حتى وإن كانت ألوانها غير قوية بالدرجة الكافية مثلًا. كذلك يُرجى ارتداء نظارة أثناء الجلوس أمام الشاشة، بالإضافة لوضع مسافة كافة بينك وبينها.

عينك هي استثمارك الأول والأخير في هذا المجال، لا تفرط فيها!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق