التوصيات

أسرار المتاجر الإلكترونية: أربعٌ لمتجر ناجح من اليوم الأول

في جيرماني أفريكا نجاح نهتم بتقديم قصص النجاح من جهة، ومساعدك على صنع قصتك الخاصة من جهة أخرى. واليوم نتحدث عن الجانب الثاني بشيء من التفصيل. قدمنا مقالات كثيرة عن المتاجر الإلكترونية بشكلٍ عام، بعضها تفصيلي وبعضها مختلف، لكن اليوم نسلط الضوء على معارك اليوم الأول، والتي تكون أغلبها –للأسف- معارك نفسية؛ سواء كانت بين وبين نفسك، أو بين المتجر والعميل.

اليوم نتعرف على أربع مقومات ليوم أول ناجح مهما كان نوع متجرك.

والآن… هيا بنا!

المنتجات الكثيرة!

المتاجر الإلكترونية الناجحة تبدأ كبيرة من اليوم الأول، وتستمر على ذلك حتى آخر يوم لها في السوق.

ببساطة، لن يتشجع العميل على شراء أي شيء منك إذا وجد أنك لا تقدم منتجات كثيرة ليختار منها ما يناسبه. كما أن المنتجات القليلة تعني أنك لن تستطيع تقدم خدمة عملاء جيدة ومتنوعة ومقدرة لظروف العميل (من وجهة نظر العميل)، وبالتبعية يترك المتجر سريعًا دون التفكير في الشراء. وإن اشترى، سيشتري منتجًا واحدًا على الأكثر للأسف.

أسرار المتاجر الإلكترونية: أربعٌ لمتجر ناجح من اليوم الأول

تنويهات الشراء في كل ركن

العميل أثناء تجوله في المتاجر الإلكترونية يكون مشتتًا بين المنتجات، لكن نيته للشراء موجودة وكبيرة، وإلا لما دخل المتجر من الأساس. ومهمتك هي الحفاظ على رغبته في الشراء لأطول فترة ممكنة بينما يتجول بين المنتجات وتتغير مشاعره بين التوجس والقلق والفرح والحزن؛ بناء على نوعية المنتجات التي يجدها أمامه.

ولضمان ذلك عليك إغراق موقع المتجر بإشارات لكيفية الشراء. فمثلًا عندما يقف العميل على أيقونة السلعة من الخارج لفترة طويلة، يمكنك إظهار رسالة صغيرة فيها زر “أضف إلى العربة” يشجعه على تكديس السلعة فوق السلعة فوق السلعة، حتى يجد أن جولته كانت مثمرة جدًا ويذهب على الفور للسلة للتصفية والمقارنة، ثم الشراء!

المقارنة واجبة

في العادة يقارن العميل في المتاجر الإلكترونية بين المنتجات المختلفة عبر فتح كل واحد في صفحة منفصلة بالمتصفح على الحاسوب أو الهاتف الذكي، ثم يبدأ في احتساب نقاط ضعف وقوة كل منتج. لكن هذا الأمر ممل ومرهق ولا يجب أن تكون عملية المقارنة صعبة من الأساس.

لهذا بالتحديد عليك تقديم نظام مقارنة ذكي في متجرك الإلكتروني. مثلًا قم بوضع مربع تحديد صغير أسفل كل هاتف ذكي في قسم الهواتف، وفي أسفل الصفحة يوجد زر “قارن” صغير، بمجرد الضغط عليه ينتقل العميل إلى صفحة واحدة فقط تحتوي على كافة مفردات الأجهزة جنبًا إلى جنب حتى تساعده على اختيار الجهاز الأنسب لاحتياجاته.

أسرار المتاجر الإلكترونية: أربعٌ لمتجر ناجح من اليوم الأول

الميزة التنافسية

المتاجر الإلكترونية الناجحة تعتمد على تقديم شيء لا يقدمه المنافسون، أو لا يستطيعون تقديمه في الوقت الحالي على أقل تقدير. الهدف من الميزة التنافسية هو سحب العميل إلى المتجر، وترك المتاجر المنافسة تمامًا، حتى يستطيع المتجر حبس العميل بداخل رونقه وآلية عمله، ليصبح عميلًا مخلصًا على المدى الطويل.

لا تقلق، لنضرب مثالًا!

أنت الآن على وشك افتتاح متجر إلكتروني جديد في مجال الأجهزة الإلكترونية، لكن المتاجر حولك تقدم تقريبًا نفس المميزات، فما الذي يمكن التفوق فيه عليهم؟

هنا يجب أن تسأل نفسك مجموعة أسئلة:

  • هل خدمة العملاء لديهم جيدة؟
  • هل يتحكم العميل تمامًا في عملية الشراء؟
  • ما هي القيود التي تقلل من جودة الشراء لديهم؟
  • هل يقدمون كل العلامات التجارية الموجودة بالسوق؟

بناء على إجاباتك المختلفة للأسئلة السابقة (وشبيهاتها) يمكنك تحديد نقاط الضعف لدى المنافسين، وبالتبعية العمل عليها وتقديمها كنقاط قوة في متجرك!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق