التوصيات

برنامجين من أقوى برمجيات إدارة الأعمال للرائد الجديد في المجال، تعرف عليهما!

العالم من حولنا يتغير باستمرار، سواء للأفضل أو للأسوأ، المهم أنه دائم التغير. والتغير يأتي من القدرة على إحداث تغيير، والتغيير لا يتم إلا بالمال لأن النظام الرأسمالي هو المسيطر على أغلب دول العالم منذ عقود طويلة. وبالتبعية لن تكون صاحب بصمة في العالم إلا إذا كنت رائد أعمال مميز وفريد من نوعك، ولهذا إدارة الأعمال هي صانعة القرار في عصرنا الحالي.

خلال السطور التالية سنتحدث عن كل البرمجيات التي تساعدك على أن تكون أفضل نسخة من نفسك شخصيًّا، ماليًّا، ونفسيًّا. لأن البرمجيات التالية تساعد على تنظيم كافة أمور الشركة، وتبقيك على اطلاع بكل المستجدات التي تحدث في أي قسم حصرًا.

علمًا أن البرنامجين التاليين (بما فيهما من فروع) يعتبران مجانيان ومدفوعان في نفس الوقت، أي أنه لا حاجة لتدفع لتستعملهما لتقوم بمهام إدارة الأعمال الأساسية، لكن إذا أردت الحصول على مميزات أكثر، لا ضير أبدًا من الدفع.

تريلو – Trello

تحدثنا سابقًا عن Trello في شبكة جيرماني أفريكا للنجاح في الحياة، لكن اليوم نسلط عليه الضوء بمنظور شركات بعض الشيء، في المرة السابقة كان الأمر شخصيًّا للكتّاب فقط.

إن تريلو برنامج قوي جدًا يساعدك على إنشاء قوائم كاملة بمختلف الأمور التي تقوم بها الشركة. يمكنك عمل قائمة لكل قسم بالشركة، ولكل قائمة مجموعة “بطاقات” تحتوي على المهام التي يجب إتمامها خلال الشهر.

برنامجين من أقوى برمجيات إدارة الأعمال للرائد الجديد في المجال، تعرف عليهما!

يمكنك إضافة أعضاء كثر جدًا في صفحة الشركة على تريلو وبالتبعية إضافة الأعضاء المنوطين بعمل أعمال معينة في كل بطاقة، أي إضافة أعضاء القسم في بطاقات القسم فقط. والمميز في الأمر أنه عندما يتم عمل أي تعقيب على أي بطاقة، ستحصل مباشرة على إشعار بفضل إضافة نفسك فيها سابقًا.

هذا يعني أنك ستكون عالمًا بكل خطوة يقوم بها أي فرد من أي فريق في أي قسم، وهذا بمجرد إتمامها في لحظتها.

يتميز تريلو أيضًا بإمكانية رفع ملفات بمختلف أنواعها، عمل بطاقات بأغلفة لونية مميزة، ونقل البطاقات آليًّا من قائمة لقائمة بمجرد كبسة زر. وكل هذا متاح في الخطة المجانية، بلا أدنى حاجة لدفع دولار واحد حتى، أليس هذا رائعًا في عالم إدارة الأعمال الذي تتم فيه كل الأمور –غالبًا- بالمال؟

سلاك – Slack

على عكس تريلو، يتميز سلاك بالحديث المباشر بين جميع أعضاء الفرق في نفس الوقت إذا أردت ذلك!

إدارة الأعمال الجيدة تأتي من تنظيم فرق على نحو يزيد من الإنتاجية. مهمة سلاك هي عمل قنوات نقاش مميزة جدًا يستطيع من خلالها الفريق التحدث مباشرة في الأمور الخاصة بالعمل. لكن الذي يفصل سلاك عن برنامج مسنجر الخاص بفيسبوك مثلًا، هو أنه يهتم بالعمل أكثر من الكلام الجانبي.

لهذا تجد فيه مميزات مثل إمكانية ربط بطاقات تريلو بالقناة الداخلية عبر أوامر يكتبها أحد أعضاء فريق العمل، وفجأة يتم تحديث محتوى البطاقة، خصوصًا تحديثات وقت العمل على محتوى البطاقة.

برنامجين من أقوى برمجيات إدارة الأعمال للرائد الجديد في المجال، تعرف عليهما!

لهذا تجد في مجتمع الشركة على سلاك حيوية كبيرة جدًا مقارنة بتريلو، لأن تريلو يعتمد على المحتوى أكثر من التعليقات، بينما يهتم سلاك بالعكس بالضبط. من خلال سلاك ستتابع سير العمل كاملًا لحظة بلحظة، بفضل إرسال الإشعارات إلى هاتفك بمجرد ظهور التعليقات في القناة.

العيب الوحيد فقط هو أنه إذا كان مجتمع شركتك حيويًّا بما يكفي، ربما تستيقظ على عشرات الإشعارات دفعة واحدة مما يجعل صباحك أكثر انشغالًا بعض الشيء عن أصحاب الشركات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق