التوصيات

خمس أمور ضعها في الحسبان عند تعيين موظف جديد!

تعيين موظف جديد في الشركة أو الموقع أو المؤسسة خاصتك، هو قرار في العادة لا تحتاج إلى التفكير فيه مليًا إذا كان لديك بالفعل مسؤول موارد بشرية يعرف ما يفعله. لكن ماذا إذا كنت تقوم بهذه المهمة لأنك تريد توفير راتب هذا الشخص لصالح الشركة؟

حسنًا، هنا يكون هذا المقال موجهًا لك يا عزيزي. اقرأ جيدًا وخذ وقتك في الفهم والتحليل… هيا بنا!

لا تقيم موظف جديد بناء على الشكل

في البداية، يجب أن تضع معاييرًا مناسبة لاختيار المتقدمين للعمل، ثم في مقابلة التوظيف نفسها يجب أن تكون حريصًا على عدم شخصنة الأمور.

لنفترض أنك شخص يهتم دائمًا بهندامه، ترتدي أغلى الملابس باستمرار، وتمشط ملابسك قبل أن تخرج بها. لكن أتى إليك موظف مقترح للمقابلة وملابسه جيدة فعلًا، لكن لا تتوافق مع معاييرك الخاصة للملبس، فهل سترفضه أو تتعامل معه بجفاء فقط لمجرد أنه لا يرتدي مثلك؟

بالطبع لا. ابتعد تمامًا عن شخصنة مقابلات التوظيف. أنت تهمك الكفاءة، ولا شيء سواها.

خمس أمور ضعها في الحسبان عند تعيين موظف جديد!

موظف جديد يساوي فرصة جديدة

لا تتعامل مع أي موظف جديد على أنه مجرد شخص سوف يقدم لك خدمة معينة ويأخذ مقابلها بعض المال. الموظف هو الشخص الذي لجأ إليك للحصول على مستوى معيشي أفضل. فأنت بالنسبة له لست مجرد صاحب عمل يعطيه المال مع نهاية كل شيء، بل أنت فرصة جديدة للتحسين من المستوى المعيشي له ولأسرته كلها في العديد من الأحيان فعلًا.

هذا يجعلك تنظر إلى أي موظف جديد بشكلٍ مختلف، فأنت لا تضع في الحسبان فقط قدراته الأكاديمية، بل أيضًا مدى حاجته إلى هذه الوظيفة. وهذا عبر سؤال بعض الأسئلة الشخصية عن متوسط الرواتب التي كان يأخذها في السابق، وعروض العمل التي قدم عليها بالفترة الأخيرة (بالطبع لا تسأله مباشرة عنها، قم أنت بالبحث من خلف الستار).

التنافسية صحية في بعض الأحيان

لا تعتقد أن اختيار موظف مناسب لمكان مناسب هو عملية سهلة، في الواقع إنها مرهقة على المستوى النفسي، لأن عملية التقييم في النهاية ما يكون فيها من 2 إلى 5 مرشحين للمنصب الواحد فقط. أي أنه عليك رفض الكثير من الناس خلال المراحل النهائية من التقييم، وهذا أمر مؤلم بعض الشيء.

ولهذا عليك أن تؤمن أن التنافسية في الحصول على الوظائف أمر صحي للغاية. وكل ما يجب أن تفعله هو إعطاء الشخص المرفوض سببًا حقيقيًا لرفضه؛ مثل كون رفاقه أفضل منه على الصعيد الأكاديمي، أو كونهم قدموا عروض رواتب أقل منه مثلًا. دعه يعرف لماذا تم رفضه، وبالتبعية سيتعلم من هذه التجربة ليستطيع الفوز بوظيفة في المرة القادمة!

خمس أمور ضعها في الحسبان عند تعيين موظف جديد!

قدم السبت لتجد الأحد

أي موظف يبحث فيك عن شيء معين. مثل الراتب الممتاز أو العطلات الأكثر من المنافسين، ولهذا احرص على تقديم السبت لتجد الأحد. أي قدم ما في جعبتك من مزايا وظيفية بهدف جذبه للعمل عندك. اعلم أنه يمكن أن يقدم في أي شركة أخرى، وبهذا ربما تخسر كفاءة فعلية في مجالها.

لا تسأل أسئلة غير منطقية وعجيبة

لا يستحق أي موظف أن يتم سؤاله أسئلة مخصصة لذوي نسب الذكاء العالية، مثل الأسئلة الهندسية أو الألغاز المنطقية أو كل تلك الأمور التي تهدف إلى تعجيز الشخص الجالس أمامك.

كل ما يُكتب في أي مكان عن أن هذه الأسئلة فعالة مثلًا، ما هو إلا مجرد ضغط نفسي لا فائدة فعلية منه على الإطلاق، وسيجعل الطرف الآخر محرجًا من الإجابة حتى. لا تضغط على الآخرين، أبدًا!

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close