رأس المال & التمويلعقلية ناجحةنجاح مهاجر

قواعد وأسس تجعل تعاملك في مواقع العمل الحر أكثر سلاسة

أجل، مقال آخر عن عالم العمل الحر يا عزيزي، لكن هذه المرة أنت لا تتعامل فقط مع المواقع بمنظور الشخص الذي يريد جمع أكبر كمية من المال ثم الرحيل، بل بمنظور الشخص الذي يريد بناء علاقة حقيقية ومستمرة مع عملاء المنصة، والاستمرار في كون المنصة أحد مصادر الدخل الهامة في حياته.

في هذا المقال سوف نسلط الضوء على كافة القواعد والأسس التي تجعل تعاملك في مواقع العمل الحر أسهل بكثير جدًا من السابق، وإذا كنت تتعامل معها لأول مرة، احرص على حفر السطور التالية في ذهنك بقوة، لأنها ستحدد مستقبلك ١٠٠٪ في منصة العمل الحر!

قواعد وأسس تجعل تعاملك في مواقع العمل الحر أكثر سلاسة

سحب العملاء خارج المنصة كفيل بإغلاق حسابك!

أجل، لا تعتقد أنك تستطيع التذاكي على فريق عمل منصة العمل الحر أبدًا. إن الشات القائم بين العميل من جهة والبائع من جهة أخرى، مراقب على مدار الساعة من قِبل فريق عمل المنصة. وفترة المراجعة وميعادها يختلفان من منصة لأخرى، ولا أحد يعلمهما فعلًا. لكن المؤكد هو أنه إذا قمت بتقديم شكوى أو قام العميل بتقديم شكوى تجاهك، أو قمت حتى بمجرد استفسار عن أمر ما، سيوضع حسابك بقائمة المراجعة.

إذا تواصلت مع أي عميل خارج المنصة عن طريق إرسال بيانات تواصلك الشخصية مثل الهاتف أو الإيميل، أو شجعت العميل على إرسال بيانات التواصل خاصته، فأنت هكذا تخرق القاعدة الأولى في شروط وأحكام منصات العمل الحر، وسيتم تحذيرك أو حذف حسابك تمامًا بناء على ما فعلت.

نفذ بالحذافير

في الكثير من الأحيان يقوم العملاء بمنحك الكثير من التفاصيل للمشاريع الخاصة بهم والمتوافقة مع ما تستطيع القيام به بشكلٍ عام، وهذه هي طبيعة العمل الحر يا صديقي.

يجب أن تُركز جدًا جدًا في كل ما يُقال لك، اقرأ السطور مرة واثنتين وثلاثة، ولا ترد على العميل إلا وفهمت كل كل شيء يريد منك القيام به. وللتأكيد، احرص على إعادة صياغة المطلوب بأسلوبك الخاص مرة أخرى في الشات، وهذا لضمان توافق كليكما على نفس الشيء قبل البدء في العمل.

هذا أمر مهم جدًا لأنه إذا كانت هناك مشكلة في العمل لاحقًا، سترجعان إلى فريق دعم منصة العمل الحر بالطبع، ووقتها سيكون الحل الوحيد لفريق العمل هو مراجعة الشات ومطابقة المٌسلَّم، بالمُتفق عليه مسبقًا.

قواعد وأسس تجعل تعاملك في مواقع العمل الحر أكثر سلاسة

ساعد العميل في العمل الحر

إذا تعاملت في السابق مع أي عميل من أي نوع، ستُدرك أن أغلب العملاء لا يعلمون ماذا يريدون فعلًا. كلهم يريدون تقديم شيء تنافسي، قوي، مبهر، رائع، واستثنائي بكل ما تحمل الكلمة من معنى، لكنهم لا يعلمون ما هي مفردات هذا الشيء، وليست لديهم إلا مجموعة من الأفكار العشوائية.

مهمتك كخبير تريد فعلًا الحصول على الوظيفة؛ هي أن تساعد العميل على لم شتات أفكاره بالتدريج، والوصول معه إلى الصورة النهائية والشاملة للمشروع الذي يريد منك القيام به.

لا تتذمر من التعديلات!

هذه مشكلة تواجه الكثير من العاملين في مجال العمل الحر بشكلٍ عام هذه الأيام، وهي أن العملاء يكثرون من التعديلات في بعض الأحيان، بينما يكون التعديل مرهقًا جدًا وغير متوافق مع ما تم طلبه في المقام الأول وتم الدفع له مسبقًا.

والحل هنا هو أن تتفق مع العميل قبل طلب الشراء على عدد التعديلات ومستوى تلك التعديلات، فمثلًا إذا كنت تكتب مقالًا لأحد العملاء، قل له أن أقصى للتعديلات هو تعديل واحد فقط، ولإجمالي ١٠٠ كلمة فقط مثلًا، وإذا أردت تعديلات أخرى لعدد كلمات أكبر، ستكون التكلفة (كذا).

لا تشعر بالحرج أبدًا، هذا حقك كعامل حر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق