التوصيات

كيف تجد لنفسك مكانًا في سوق العمل الأجنبية؟

بالنسبة للبعض، سوق العمل الأجنبية من أسوأ الأسواق التي يمكن أن تحاول العمل فيها على الإطلاق، وهذا لأنها مليئة بالمنافسة الأجنبية بالفعل، وأنت كعربي ربما تعتقد أنه لا مكان لك فيها على الإطلاق. لكن دعني أطلعك على أمر ما يا صديقي… لا أحد يهتم! فعلًا لا أحد يهتم! كل ما يجعلك مرغوبًا في سوق العمل هي المهارة التي بحوزتك؛ مهارة تستطيع بها تنفيذ مهام معينة في وقت معين، بهدف تحقيق ربح للشركة التي وظفتك.

الهدف من سوق العمل الأجنبية هو جمع المال والعيش في بلد مريحة بحقوق وواجبات متعارف عليها وتستطيع فيها أن تجلب حقك في أي وقت بدون مشاكل. لكن بما أنك حتى الآن تعتقد أن الأمر صعب للغاية، لما لا نتحدث سويًّا عن إيجاد مكان لنفسك في هذه السوق؟

كيف تجد لنفسك مكانًا في سوق العمل الأجنبية؟

اعرف ما تحتاجه السوق

سوق العمل الأجنبية بشكلٍ عام لا ترحم، وهذا لأنها بالفعل متشبعة بالمهارات التي تحتاجها كل الأعمال تقريبًا، لكن هذا يعني أنه لا يوجد مكان لك؟ بالطبع لا!

كل ما عليه فعله هو محاولة معرفة ما الذي تحتاجه سوق العمل فعلًا، والتركيز على أندر أندر التخصصات، أو الاعتماد على تخصص شهير لكن مع صقل مهارات فقط بما فيه الكفاية لتكون مميزًا بين الجميع.

احظ بخبرات كافية قبل التقديم

لنفترض أنك مبرمج، وتسعى لبدء مسيرة ناجحة في البرمجة بدولة ألمانيا بعد دراسة لغات البرمجة التي تنوي العمل بها هنا. يؤسفني أن أبلغك أن هذا لا يكفي يا عزيزي، أي شركة في سوق العمل الأجنبية تحتاج إلى خبرات من المتقدمين إليها. فلن يهم الشركة مدى اهتمامك بالجانب الأكاديمي من العمل، هل عملت بهذا الجانب في بلدك الأم سابقًا؟ هل لديك ما يكفي من الخبرة للانضمام إلى هذه الشركة؟

الإجابة يجب أن تكون أجل؛ يجب أن تعمل في شركة برمجة في بلدك قبل البحث عن شركات أجنبية.

كيف تجد لنفسك مكانًا في سوق العمل الأجنبية؟

قدم لأكثر من شركة

سوق العمل الأجنبية مليئة بالشركات في كافة التخصصات، بعضها عملاق جدًا تحتاج إلى سنوات من الخبرة للتقدم إليها، والبعض الآخر بسيط وبدائي يمكنك التقدم إليه بسهولة شديدة. لكن احتمالية الرفض من الممكن أن تكون عالية لأنك لست الوحيد المتقدم للوظيفة، أليس كذلك؟

والحل ببساطة هو التقدم لأكثر من شركة في نفس الوقت، واضعًا سجل أعمالك في بريد كل تلك الشركات سويًّا، وبهذا ترفع نسبة قبولك، لأنه إذا قدمت في 10 شركات دفعة واحدة، ربما تقبلك شركة واحدة منهم على الأقل، أليس هذا أمرًا رائعًا يا صديقي؟

ابحث عن الشركة قبل التقديم

هذا أمر يغفل عنه الكثير من الناس في الواقع، عند البحث عن شركة سوق العمل الأجنبية التي تريد العمل فيها؛ ستجد أن هناك الكثير من الأمور التي يريد مسؤول الموارد البشرية إيجادها فيك كموظف محتمل، وهذا تعرفه عن طريق خبرات الآخرين بخصوص الشركة، والآراء المتناثرة حولها بالإنترنت. الأمر بسيط، فقط اكتب اسم الشركة في جوجل واقرأ خمس روابط مثلًا!

ثق في نفسك

ربما تعتبر هذه الجملة ركيكة وغير منطقية ومهروسة، لكنها حقيقية، صدقني.

عندما تؤمن أنك تستطيع الحصول على الوظيفة، ستبدأ في تنفيذ آلية عمل إيجابية فعلًا تصل بك إلى الوظيفة المنشودة. سوق العمل الأجنبية كبيرة ومتشعبة، وبدون النظرة الإيجابية للمستقبل، لن تستطيع تنفيذ أي شيء على الإطلاق، ولن تحصل على أي وظيفة من أي نوع. فقط ثق في نفسك!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق