Aktuelles /برقيات

لماذا الأسعار في ارتفاع؟ ملخص أحدث تقارير BBC

قام الموقع الإلكتروني لـ BBC البريطانية مؤخرًا بنشر مقالة عن أسباب ارتفاع الأسعار بشكلٍ عام في بريطانيا، لكن يمكن تطبيق ما فيها على جميع البلدان التي شهدت أزمات اقتصادية منذ بداية 2022.

زيادة الأسعار أتت بسبب زيادة نسبة التضخم. فمثلًا إذا كان سعر لتر اللبن هو 1 دولار، وصار 1 دولار و10 سنت، إذًا التضخم هو 10% عن العام الماضي بالنسبة لهذه السلعة تحديدًا.

ينعكس التضخم على زيادة جميع أسعار المنتجات بأي بلد تعاني منه؛ حيث تضعف قيمة العملة، وبالتبعية تزداد تكلفة برميل النفط الخام المستخدم في النقل والتوزيع، وبناء عليه ترتفع أسعار المنتجات المنقولة مثل المأكولات والمشروبات التي تعتبر ضرورة قهرية لكي يستمر الإنسان في العيش.

كما أن المحروقات تتحكم في فواتير الطاقة الشهرية والسنوية، مثل الكهرباء للمنازل، والبنزين والسولار للسيارات، بالإضافة إلى تكلفة التدفئة في البلدان التي تعاني من درجات حرارة منخفضة جدًا في الشتاء مثل كندا.

كما أوضح التقرير أن أسعار بعض المأكولات مثل القمح شهدت ارتفاعًا ملحوظًا نظرًا لعدم وجود إمكانية لاستيراده من أحد أكبر مصدريه: أوكرانيا. وهذا بسبب الحرب الروسية-الأوكرانية التي اندلعت منذ بداية العام الجاري، والمستمرة حتى اللحظة.

المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق