اقتصادالتجارة الإلكترونيةالقيادة & إدارة الأعمالمشاريع

ما مفهوم دراسة الجدوى؟ وما كيفية تطبيقه في المشاريع الصغيرة؟

عندما يقوم الإنسان ببدء التخطيط لأحد المشاريع الجديدة، على الفور يأتي بكل الكفاءات الممكنة في مجال المشروع الذي يريد افتتاحه. تلك الكفاءات تعمل على ضبط كل المعايير الممكنة التي تضمن أن يكون المشروع في النهاية ناجحًا، ويحقق العائد المطلوب منه، خصوصًا إذا كان ماديًّا. لكن للأسف، لا يصير من الممكن الحصول على هؤلاء الأشخاص بسهولة للمبتدئين في مجال المشاريع والاستثمارات الخاصة بشكلٍ عام، وهذا لعدم وجود رأس مال كبير في البداية. لكن ما الحل؟ هل نصمت ولا نقوم بفتح المشاريع؟ بالطبع لا! هناك ما يعرف بمفهوم دراسة الجدوى يا رفاق.

إنها منظومة تخطيطية معينة تساعدك على تدشين مشروعك بنسبة نجاح كبيرة بالنسبة لمبتدئ يضع قدمه لأول مرة في مجال الاستثمارات التجارية الخاصة. في السطور التالية سوف نتعرف على مفهوم دراسة الجدوى بشكلٍ عام، وكيف يمكن تطبيقه في المشاريع الصغيرة للمبتدئين على وجه التحديد.

يرجى العلم أن الدليل التالي غير حاسم ولا يجب أخذه كمرجع مالي أو تسويقي على الإطلاق، دائمًا الرجوع للمختصين أمر ضروري للغاية.

مفهوم دراسة الجدوى

ببساطة، إن دراسة الجدوى هي مجموعة الخطوات التي تقول لك في النهاية إذا كان مشروعك هذا جيدًا أم لا. أي أن له “جدوى” من العدم أم لا؛ هل له فائدة مرجوَّة في النهاية أم سيكون مجرد أموال منفقة دون طائل يُرجى؟

ما مفهوم دراسة الجدوى؟ وما كيفية تطبيقه في المشاريع الصغيرة؟

بداخل تلك الخطوات هناك آليات تحليلية وتركيبة معقدة يفهمها الخبراء الاقتصاديون على وجه التحديد، لكن في السطور التالية سوف نتعرف على تلك الخطوات بشيء من السطحية، حتى تتمكن من أخذ فكرة عامة عن المفهوم وآلياته، وربما تطبقه بنفسك على نطاق محدود إذا كان مشروعك صغيرًا للغاية ورأس ماله ليس بالكبير.

خطوات دراسة الجدوى

التحليل المبدئي

في هذه المرحلة من دراسة الجدوى، أنت تقوم بتحليل الوضع العام للمشروع. حيث تضع المخطط العام للفكرة من حيث ما تريد تحقيقه والأسباب التي دفعتك لبدء المشروع من الأساس. ثم العمل على تقييم حالة سوق هذا المجال بالتحديد، أي هل يوجد لك مكان بين المنافسين أم لا. وبعدها تحدد قدرتك على التقدم على منافسيك من خلال المزايا التنافسية التي يقدمها مشروعك على وجه الخصوص، وأخيرًا حدد المخاطر وعوامل الخسارة التي ربما تتعرض لها أثناء فترة سريان المشروع في أرض الواقع.

مخطط المشروع

هنا أنت تحاول الإجابة على أسئلة مثل: هل هذه خطة مجدية؟ هل هي قانونية وشرعية؟ هل مجدية على الصعيد التشغيلي والمهني؟ هل ستحقق الأهداف خلال فترة قصيرة؟ هل ستحقق دخلًا جيدًا على المدى القصير؟

الإجابة على تلك الأسئلة ستحدد مسار باقي مراحل دراسة الجدوى بشكلٍ عام.

ما مفهوم دراسة الجدوى؟ وما كيفية تطبيقه في المشاريع الصغيرة؟

بحث السوق

في هذه المرحلة يجب التركيز على السوق التجارية من حولك، ومحاولة إيجاد لمكان لنفسك فيها. هنا يجب الاهتمام بشدة بالمنافسين، وما يريده الجمهور، والمنطقة الجغرافية التي تُنشئ فيها مشروعك، وغيرها من العوامل المرتبطة بالسوق والسلع المطروحة فيه والتعاملات بين البائعين والزبائن مجملًا.

التكلفة المالية

بعد النظر إلى كل الجوانب الاعتبارية والنتيجة أتت في النهاية إيجابية، الآن يجب التركيز على الجانب المالي من المعادلة. احسب التكلفة المالية، وهل هي دورية أم تُدفع مرة واحدة؟ وبناء عليه ستحدد ما تحتاج لإنفاقه خلال أول عام على أقل تقدير.

انظر للنتيجة النهائية

بعد توضيح كل ما سبق لنفسك، ستصير لديك نظرة أخرى تمامًا ومميزة تجاه المشروع الذي كان في البداية مجرد فكرة عابرة. وهنا فعلًا تستطيع تقرير إذا كنت تريد تنفيذ المشروع أم لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق