اقتصادالتوصياترأس المال & التمويل

ما هي المحافظ الاستثمارية؟ ولماذا التنويع بينها هام؟

الاستثمار من الأشياء الهامة في حياة أي مرء، ويقوم بها كل يوم، وكوكبة من المحافظ الاستثمارية موجودة حولنا ونحن لا نعلم حتى. الأمر ببساطة قد يتجسد في أي شيء. هل قمت في يومٍ ما  بشراء هاتف جديد ومرت شهور ثم فجأة وجدت إنتاجه قد هبط حتى انعدم تمامًا وبات سعره ضِعف الذي اشتريت به؟ وقررت بعدها بيعه وكسب الضِعف بدون أي مجهود؟

أجل؛ هذا هو الاستثمار. والأجهزة الإلكترونية ما هي إلا “محفظة” استثمارية واحدة فقط، فهناك الكثير، وهذا المقال يتحدث عن أهم تلك المحافظ، ولماذا عليك التنويع بينهم كمستثمر يريد ضمان المستقبل بأكبر نسبة ممكنة!

ماذا نعني بمصطلح المحافظ الاستثمارية يا ترى؟

لنبسط الأمر بعض الشيء.

المحفظة هي “الوعاء” الذي “تحفظ” فيه أموالك، بطاقاتك، وصورتك الشخصة على سبيل المثال. مهمة المحفظة هي كَنز المال لفترة زمنية معينة حتى يتم إنفاقه، أو مقايضته بشيء آخر يحمل نفس القيمة. المحفظة الاستثمارية هي “السلعة” التي تحفظ فيها أموالك بشكلٍ يختلف عن صورة الأموال نفسها، حتى يأتي وقت ما تقرر فيه مقايضة ما في داخل تلك المحفظة؛ إما بأموال تكافئ قيمتها السوقية في ذلك الوقت، أو بسلعة أخرى موازية لها في القيمة الاستثمارية على المدى الطويل.

لكن مهلًا… حتى الآن الكلام معقد!

حسنًا، لا تتعجلوا، هيا نشرح أهم أنواع المحافظ الاستثمارية بشكلٍ عام.

الجدير بالذكر أننا نتحدث عن المعنى العام للمحافظ، بعيدًا عن المحافظ المتخصصة للبنوك؛ ويمكن القول أننا نتحدث عن “المنافذ” الاستثمارية أيضًا.

أهم المحافظ الاستثمارية على الإطلاق

الذهب

يعتبر الذهب من أهم المحافظ الاستثمارية التي على المستثمر المبتدئ أن يتعامل معها على مستوى صغير في البداية، ثم يتنامى مع الوقت. أنسب وسيلة للاستثمار في الذهب هي شراء السبائك الصغيرة ذات الـ 5 والـ 10 جرام، والتي تكون عيار 24 بالتمام والكمال، وتضمن لصاحبها أعلى قيمة مقابل سعر في سوق الذهب كله، حيث تكون عمولة دار الصياغة الرسمية للدولة أقل بكثير من عمولة صياغة الخواتم والمحابس مثلًا عند تجّار الذهب، فبالتالي ترتفع القيمة الاستثمارية عند ارتفاع سعر الجرام الواحد بعد عام أو اثنين.

ما هي المحافظ الاستثمارية؟ ولماذا التنويع بينها هام؟

كما أن السبائك يمكن الاحتفاظ بها على الرفّ في المنزل، بداخل حوافظ زجاجية أو بدون، فعلى كل حال الذهب الخالص “المستخدم في السبائك بالتحديد” هو عنصر غير متفاعل مع الأكسجين، أي أنه لن يصدأ أو يُبرى، وبذلك يمكن استغلاله كزينة منزلية حتى يأتي وقت بيعه عند ارتفاع السعر.

العقارات

ما يميز العقارات كمحافظ استثمارية، هو أنك تستطيع التعامل معها بأكثر من شكل. فهناك من يتعامل مع العقارات بمبدأ “التجميد”، حيث يرى أنه إذا اشترى الشقة المعينة بسعر اليوم، وتركها هكذا لمدة عام، سيأتي العام التالي ويكسب فيها ما لا يقل عن 15% من إجمالي السعر، وذلك نظرًا لتنامي سوق العقارات نفسه.

ما هي المحافظ الاستثمارية؟ ولماذا التنويع بينها هام؟

ومن الناحية الأخرى، يرى البعض أن تأجير الشقة للناس هو سبيل استثماريّ جيد أيضًا، حيث يقدم دخلًا شهريًّا للمستثمر، لكن أيضًا يقوم بتقليل الكفاءة العامة للشقة بسبب الاستخدام المستمر للمصارف والأدوات، وتصاعد الأبخرة على الطلاء أثناء الطهي وما إلى ذلك، مما يقلل القيمة السعرية للشقة عند بيعها بعد سنوات، حيث سيقوم المشتري بترميمها بنفسه.

أسهم البورصة

أسهم البورصة (أو سنداتها) هي عبارة عن قيمة اعتبارية لامتلاكك كسرًا بسيطًا في تلك الشركة، فأنت لست مالكًا فعليًّا، بل مجرد مساهم فرعي مع الملاك الفعليين لها. هذا السهم ببساطة له قيمة معينة عند الشراء، ويمكن أن تنخفض أو ترتفع في اليوم التالي، ولهذا ينصح خبراء الاستثمار بشراء السهم، ثم تجميده لأطول فترة ممكنة.

لماذا؟

ما هي المحافظ الاستثمارية؟ ولماذا التنويع بينها هام؟

لأنك إذا اشتريت السهم من شركة ناجحة بالفعل، فمع الوقت بالتأكيد ستنمو، فعلى الأقل يجب أن تنتظر حتى تحقق نموًا “شاملًا” لها بعد سنوات، بدلًا من قضم أظافرك كل يوم عند صعود وهبوط الأسهم بشكل متذبب قبل الاستقرارها لاحقًا على الرقم الذي فعلًا ينبغي عليك البيع به.

الخلاصة: المحافظ كثيرة، والتنويع بينها ضروريّ لأنك لا تعلم أيّ محفظة ستدِرّ لك أقصى ربح، أو تحقق لك أكبر خسارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق