التوصيات

ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير في قطع سهلة الهضم!

في مجلة جيرماني أفريكا نعمل باستمرار على تقديم المقالات التي تساعدك على التطور في حياتك كل يوم عن الآخر. سواء كان ذلك بالنصائح المباشرة في مجالات المال، أو التعليمات الدقيقة بخصوص الهجرة والاندماج، أو تقديم ملخصات للكتب الأيقونية على مستوى العالم. وعلى ذكر الكتب، هل تعلمون أن كتاب الأب الغني والأب الفقير للكاتب روبرت تي كيوساكي واحد من أشهر الكتب وأكثرها مبيعًا في مجال ريادة الأعمال وبلغات لا حصر لها؟

اليوم نقدم لكم خلاصة الخلاصة لهذا الكتاب القادر على تحويل حياتكم للأفضل إذا فهمتم محتواه جيدًا وطبقتم النصائح الضمنية الموجودة في قصصه وحكاياته.

والآن، لما لا ننتقل للتلخيص مباشرة؟

الأب الغني والأب الفقير بين وظيفة وذكاء

يستهلّ الكاتب كتابه الأيقوني بقصة يشرح فيها عنوان الكتاب في الأساس. حيث أن روبرت (المؤلف) أتى من عائلة متوسطة الدخل، بينما كان لديه صديق من عائلة غنية جدًا يدعى مايك. قال روبرت إن والده أمره على الدوام بالبحث عن وظيفة واعتبرها أهم من الاستثمار، حيث أن الوظيفة تقي المرء من الفقر، ولهذا اعتمد روبرت صغيرًا على عقلية الدراسة والتعب والحصول على وظيفة كوصية أبيه.

ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير في قطع سهلة الهضم!

بينما مايك من الناحية الأخرى لم يشجعه والده على التركيز في ذلك، لأنه غذّاه بعبارة واحدة: “المال يسعى للغني، وليس العكس”.

أي أن مايك لن يحتاج إلا للحفاظ على ماله الحالي وسيأتي وحده بالمزيد من المال، بينما الوظيفة أيًّا كان نوعها ستحبس المرء في زجاجة لن يستطيع النفاذ منها أبدًا وستحافظ عليه فقيرًا للأبد.

المعرفة أهم من المال في بعض الأحيان

يسترسل مؤلف كتاب الأب الغني والأب الفقير ويقول إن المال وحده لن يكفي لتصبح غنيًّا، بل المعرفة المالية هي التي تهم في أغلب الأحيان.

وهذا لأن الكاتب في الأساس لم لكن غنيًّا، لكنه أصبح كذلك حتى صار مصدر دخله الحالي هو إعطاء الآخرين محاضرات ونصائح عن النجاح المالي في حد ذاته. استطاع الكاتب الوصول لمرتبة مالية كبيرة بفضل جنيه للمال في مرحلة في حياته، ثم خسارته كله دفعة واحدة بسبب قرارات غير موفقة، ثم معاودة جنيه من جديد بفضل الخبرة التي اكتسبها من التجارب الفاشلة.

المعرفة المالية الناجحة تأتي من الفشل مرات كثيرة حتى يعلم المرء ما الذي ينجح وما الذي يفشل.

فكِّر خارج الصندوق!

يشجع مؤلف كتاب الأب الغني والأب الفقير على محاولة إيجاد حلول للمشاكل بصورة غير تقليدية بعض الشيء. فإذا كانت حلول الناس لنفس مشكلتك هي الاقتراض من المصارف ثم التسديد لاحقًا من أرباح المشروع، فأنت ابحث عن شركات مؤقتين مثلًا بنسبة كبيرة من الأرباح لتشجعهم على الدخول معك سريعًا وإنقاذ المشروع من الانهيار تمامًا.

ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير في قطع سهلة الهضم!

اعلم أن أغلب الحقوق غير المتوقعة تكون هي الأكثر جنونًا، وأيضًا فعالية. كذلك من المتوقع أن تفشل بعض هذه الحلول، فاعلم أنه يجب عليك تحضير قائمة طويلة من الحلول سريعة التنفيذ لتجربها واحدًا تلو الآخر، ولو حتى في بيئة افتراضية تصنعها بداخل عقلك وعقول رفاقك.

التسويق سيد القضية

إذا قرأت كتاب الأب الغني والأب الفقير كاملًا ستجد أن الكاتب يؤكد دائمًا على أهمية التسويق. أنت لن تستطيع بيع أي شيء أو تنفيذ أي مخطط إلا إذا استطعت إقناع الطرف الآخر بالدخول معك في عملية مالية معينة.

التسويق يضمن حصولك على أرباح من بيع المنتجات، وأيضًا الحصول على شركاء للمشاريع التجارية في بعض الأحيان. لأن التسويق للأفكار يعني إقناع الآخرين بالاهتمام بها بشكلٍ أو بآخر. في جميع الحالات أنت رابح، أعلمت الآن أهمية التسويق بحياتك سواء كنا نقصد الجانب التجاري أو الشخصي؟

هل أنت على استعداد لبدء رحلة نجاحك الخاصة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق