التوصيات

مهارات جانبية يجب عليك احترافها للحصول على أي وظيفة!

بالفترة الأخيرة تحدثنا كثيرًا عن الوظائف، وهذا لأن الموقع بالكامل يتحدث عن تجارب النجاح في الخارج، وكيف لك أن تكون المهاجر الناجح كما يقول الكتاب، وبالتبعية فإن كافة المقالات هنا مرتبطة من قريب أو بعيد بالوظائف وعالم التوظيف بشكلٍ عام. وبما أننا غطينا الكثير من المواضيع الحيوية في التوظيف بالشهور الماضية، فقد كان الوقت للتحدث عن المهارات الجانبية اللازمة للحصول على الوظيفة.

أنت تعلم، المهارات الأكاديمية ليست الوحيدة القادرة على ضمان الوظيفة في جيبك؛ لدينا مهارات أخرى جانبية تفرق بين متقدم للوظيفة، وآخر. واليوم نعطيها لكم في كبسولة صغيرة سهلة البلع!

نصائح للتعامل مع المضايقات في بيئة العمل

التعامل مع الكمبيوتر

أنت بالتأكيد تقرأ هذه الكلمات من على جهاز تكنولوجي، كمبيوتر أو جوال مثلًا، وهذا يضمن أنك تستطيع على أقل تقدير فتح الكمبيوتر وغلقه. لكن هل يمكنك التعامل مع برامجه المخصصة للأعمال المكتبية؟ مثل حزمة مايكروسوفت أوفيس مثلًا؟ أو التعامل مع المواقع المختلفة؟ أو حتى تحرير النصوص في محررات خاصة بداخل وخارج المواقع؟

كل هذه الأمور ضرورية للحصول على أي وظيفة تقريبًا هذه الأيام، لأن جميع الوظائف متعلقة بالكمبيوتر بشكلٍ أو بآخر، وأغلب الوظائف التي ستحصل عليها بدون خلفية أكاديمية ستكون بدائية للغاية من حيث التخصص، مثل الكاشير أو إدخال البيانات، وهنا يجب أن تتعلم حزمة أوفيس، وكيفية التعامل مع الإنترنت. ولا تقلق، إن دورة قيادة الكمبيوتر – ICDL تقدم كل هذا وأكثر، وهي رخيصة ومتوافرة في كل مكان تقريبًا.

الإقناع

إن الإقناع من المهارات التي يجب أن تحترفها فعلًا، وهذا ليس للحصول على الوظيفة فقط، بل للحفاظ عليها أيضًا. فأنت يجب أن تُقنع الذي يُجري معك المقابلة، أنك تستحق هذه الوظيفة، وبعدها تقنعه مرة أخرى على مدار شهور وسنين أنك ما زلت تستحق هذه الوظيفة، وهذا لأن العقود يأتي عليها وقت وتنتهي يا عزيزي، فما الذي يُجبر صاحب العمل على الإبقاء عليك مثلًا؟

ونفس الأمر ينطبق على الزملاء في الأمور اليومية التي في بعض الأحيان يمكن إنجازها أسرع إذا تم تقسيمها، فإذا استطعت إقناع زميلك بمشاركتك المهمة الجديدة، يمكنكما الذهاب من الدوام مبكرًا ذلك اليوم تحديدًا.

البرمجة

أجل، لا تتعجب، فإن البرمجة من المهارات المهمة جدًا لأي وظيفة على الإطلاق. وهذا لأن البرمجة تعمل على تحسين قدراتك العقلية بصورة لا تتخيلها، لأنها مبنية في الأساس على فكرة حل المشكلات. في البرمجة، أنت على الدوام تبحث عن حلول على جوجل ومواقع البرمجة المشهورة، ثم تطبق الحل، ثم يظهر خطأ جديد، ثم تبحث من جديد، وتستمر الحلقة إلى ما لا نهاية فعلًا. وأثناء تلك العملية أن تكتسب مهارة حل المشكلات، والتي تنطوي على البحث عن حل، تطبيقه، تقييمه، ثم البحث عن غيره إذا لم ينجح.

نصائح للتعامل مع المضايقات في بيئة العمل

التعاون

مهما كانت وظيفتك فردية، ستكون مُجبرًا على التعامل مع زملاء عمل بشكلٍ ما، إن التعاون من المهارات التي يجب على كل موظف أن يتقنها حتى الاحتراف فعلًا، وهذا لأن التعاون يُنجر المهام أسرع، يرفع من الرواتب بعد تحقيق التارجت الشهري أو السنوي للشركة، وأيضًا يخفف من العبء عليك في نهاية الشهر ويعطيك أيامًا خفيفة من الأعمال البسيطة، أو أيامًا فارغة تمامًا يمكنك فيها أن ترتاح بالمنزل.

هذه كانت خمس مهارات ضرورية وقهرية وإلزامية عليك أن تتقنها حتى الاحتراف للحصول على الوظائف والاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة. والآن شاركنا، هل استعملت هذه المهارات في مرة للحصول على وظيفة أو الإبقاء عليها؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق