التوصيات

مهارات يجب تعلمها قبل وصولك سن الثلاثين ولا مفر منها!

أنت الآن على وشك الوصول إلى سن الثلاثين يا صديقي، العالم من حولك يتغير باستمرار وأنت لا تستطيع المجاراة بأي حال من الأحوال، تشعر وكأنك تفوت الكثير، وكأن قطار العمر قد فاتك ولن تستمتع أو تشعر بأي شيء ذي معنى بعد الآن. الأجواء حزينة ورغبتك في القيام بأي شيء إيجابي شبه تلاشت تمامًا، أليس هذا هو الحال؟ أليست هذه الحقيقة؟

إنها كذلك، وإلا لما فتحت هذا المقال الآن. لكن لا تقلق، اليوم سنتحدث عن مجموعة مهارات يجب أن تتعلمها قبل وصولك سن الثلاثين. وهذا ببساطة لأن بعد ذلك السن قد يصيبك شبح التقادم بالعمر، مانعًا إياك عن تعلّم أي شيء سيفيدك فعلًا في مستقبلًا.

والآن، اربط حزامك جيدًا، فأمامنا رحلة لاستعادة الشباب بمهارات يتغنّى بها الشباب وحدهم لكنك تستطيع تتعلمها بسهولة أيضًا!

الكمبيوتر (الحاسوب)

الحاسوب مجرد جهاز، أليس كذلك؟

في الواقع، لا، إنه عالم كامل أصبح في حد ذاته مهارة يجب على الكل تعلمها مهما كان عمرهم، ومهما كانت اهتماماتهم. الحاسوب مهارة تنطوي على التعامل مع الكثير من المفردات التي يتكون منها جهاز الحاسوب في الأساس. فمثلًا صاحب هذه المهارة يمكنه فتح مواقع الويب بسهولة، التنقل بينها بسلاسة، وتمييز الموقع الجيد من السيء.

ونفس الأمر ينطبق على البرمجيات بأنواعها، محاولات سرقة البيانات، وكذلك صيانة الجهاز في حال عطبه. قبل سن الثلاثين يجب أن تأخذ دورة في مجال الحاسوب، ولتكن رخصة قيادة الحاسوب – ICDL. إنها شهادة دولية تقدم لأي شخص يريد التعرف على عالم تكنولوجيا الحواسيب أكثر من غيره، كما أنها ضرورية لأي وظيفة هذه الأيام، ولهذا يسعى إليها الخريجون بمجرد استلام شهادة التخرج.

مهارات يجب تعلمها قبل وصولك سن الثلاثين ولا مفر منها!

حساب الضرائب السنوية

إذا كنت أحد العرب المتجنسين والمهاجرين في بلدان أجنبية مثل ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية؛ فالضرائب أمر كبير يجب أن تتعامل معه بحذر واحترافية. في أغلب الأحيان يتوجه الناس إلى شركات ووكلاء لملء الاستمارة الضريبية السنوية من أجلهم؛ مقابل مبلغ كبير من المال بالطبع.

مع الوقت ستكون هذه العملية مستهلكة للوقت والمال، وصدقني، لن يكون أمامك الكثير منهما عندما تكبر في العمر.

لهذا قبل سن الثلاثين احرص على تعليم مهارة حساب الضرائب السنوية، بل وملء استمارتك الضريبية بنفسك أيضًا. مع مرور الوقت ستجد أن هذه العملية ليست موفرة فقط، بل ممتعة أيضًا. عندما تكبر لن تجد أشياء كثيرة لقتل الوقت، ولهذا ستجد المتعة في حساب تلك الأرقام المتراقصة هنا وهناك على ورقة يخشاها أعتى رجال الأعمال، بينما أنت تبتسم كطفل أتت له لعبة طالما انتظرها!

مهارات يجب تعلمها قبل وصولك سن الثلاثين ولا مفر منها!

مهارة التعلم

لا تتفاجأ، إن التعلّم في حد ذاته مهارة.

في بعض الأحيان تعلّم كيفية التعلّم يكون بنفس أهمية التعلّم ذاته!

الكلام يبدو معقدًا بعض الشيء، فلما لا نكسرُّه سويًّا ولنعرف لماذا هو مهارة ضرورية قبل سن الثلاثين فعلًا؟

لنفترض أنك تعلمت اللغة الإنجليزية وأنت طفل ومراهق، لكنك تعلمتها من المدرسة والجامعة؛ لم تتعلمها بنفسك. وبالتبعية لن تستطيع تعلم أي لغة أخرى إلا من خلال مدرسة وجامعة أيضًا، لأنهم حبسوك في نظام تعليمي ثابت لا تستطيع الحيود عنه.

لكن عندما تتعلم لغة جديدة بنفسك وتعاني الأمريّن حتى تجد النمط التعلّيمي الذي يناسبك أنت تحديدًا؛ ستجد أن تعلم أي لغة أخرى في المستقبل ليس إلا مجرد تطويع لها على قالب أنت بالفعل ضبطه.

نفس الأمر ينطبق على أي مهارة ستتعلمها بعد سن الثلاثين، وقتها لن تكون على استعداد لبدء استكشاف أنماطك الخاصة، ولهذا من الضروري حقًا إرساء نمط تعليمي لنفسك قبل الثلاثين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق