اقتصادالتوصياترأس المال & التمويلعقلية ناجحةنجوم و مشاهير

نصائح الملياردير وارن بافت لحياة مالية خالية من التعقيدات

إن وارن بافت واحد من أغنى أغنياء العالم، حتى أن الدقيقة من الجلوس معه لها حساب كبير. خبراته في الحياة تقدر بالملايين فعلًا، وهذا لكونها هي التي حققت له المليارات التي يمتلكها الآن. نحن جميعًا نريد أن نكون أغنياء، خصوصًا عندما نشرع في الذهاب إلى بلدٍ آخر لا نعلم لغة أهله جيدًا، أو لا نعلم كيف لنا أن نتأقلم مع الحياة المتغيرة فيه على الدوام.

هناك أسرار ونصائح يقدمها الملياردير العجوز للناس، وتم استخلاصها من لقاءات وحوارات عديدة له (بالرغم من كونه لا يهوى الظهور التلفازي بكثرة)، ونلخص لكم أبرزها في هذا المقال.

الرجاء العلم أن تلك النصائح لن تضمن لكم الثراء، لكنها ستعمل على تغيير آلية عمل عقولكم للأفضل مع الوقت؛ بالنسبة للمحور الماليّ بالطبع.

نصائح وارن بافت لحياة مالية ممتازة!

استثمر في الذي تعرفه، لا تتحاذق وتتسرع

هذه هي النصيحة الأولى للملياردير وارن بافت اليوم، ويقول فيها أنه عليك الاستثمار بنسبة كبيرة في الأشياء التي تعرفها. فمثلًا إذا كنت من هواة الذهب والدولارات وتعرف أوقات وعوامل هبوط وصعود سعر الجرام منه في السوق المحلية وكذلك عوامل تغيرات الدولار؛ ببساطة لا تتحاذق وتستثمر فجأة في العقارات التي لا تعلم عنها شيئًا. فقط التلزم بالذي تعرفه لأطول فترة ممكنة، وستكون بخير.

لا تكنز الأموال بعيدًا عن التجارة الرابحة

ينصحك وارن بافت هنا بالنظر جيدًا إلى المنافذ الاستثمارية التي أمامك، وإذا وجدت تجارة رابحة (شركة معينة مثلًا تحقق نموًا جيدًا في السوق)، لا تتردد في وضع نسبة كبيرة من أموالك فيها، فهي على الأرجح لن تموت سريعًا. وعلى أقل تقدير إن لم تحقق الأرباح منها، فلن تخسر من الناحية الأخرى أي شيء أيضًا. الجدير بالذكر أن هذا لا يتناقض مع مبدأ “البيض” الذي سنتحدث عنه في الفقرة التالية.

نصائح الملياردير وارن بافت لحياة مالية خالية من التعقيدات

لا تضع بيضك كله في سلة واحدة

ببساطة، الأمر هنا مقترن بمبدأ الذكاء الاستثماري. أي أنه لا يجب عليك الاستمثار في شيء واحد للأبد، وهذا لسببين. الأول هو أن الذي تستثمر فيه ربما يكسد بعد فترة زمنية معينة، والثاني هو أنك هكذا لا توسع من مداركك بالنسبة للخبرة الاستثمارية نفسها. لذلك ينصح وارن بافت هنا بالاهتمام جيدًا بتوسيع المحافظ الاستثمارية لديك (ذهب – عقارات – دولارات – أسهم بورصة)، مع التركيز على التوسع بداية من المجالات التي تفهم فيها (ارجع للنصيحة رقم 1)، ثم التطلع إلى الذي ستكتسب خبرته بالتدريج.

عندما تشتري سهمًا، خطط للاحتفاظ به!

ربما هذه هي النصيحة الأهم في حياة الملياردير وارن بافت بشكلٍ عام، حيث يقول هنا أنه عليك الاستثمار في الأسهم، لكن بذكاء. حيث ينصحك بشراء الأسهم بنية الاحتفاظ بها لأطول فترة ممكنة، بغض النظر عن تقلبات السوق. فيمكن أن تشتري السهم اليوم بسعر زهيد وغدًا يرتفع سعره، فتتسرع وتبيع، ثم تندم في اليوم الثالث لأن سعره ارتفع مرة أخرى. ولذلك الاحتفاظ بالسهم لأعوام، يضمن نمو سعره بالتوازي مع نمو سمعة واستثمارات الشركة نفسها في السوقين؛ المحلية والعالمية، وبذلك تحقق مكاسب ملحوظة بشدة.

نصائح الملياردير وارن بافت لحياة مالية خالية من التعقيدات

الأخبار مجرد ضوضاء

النصيحة الأخيرة للعجوز وارن بافت في قائمة اليوم، يقول لك ختامًا أن الأخبار التي تقرأها على الإنترنت كل يوم بخصوص الأسواق العالمية والهبوط والصعود للأسهم والعملات، إلخ؛ كلها مجرد ضوضاء في مؤخرة ذهن العالم، ولا تمثل قيمة فعلية في الأسواق الاستثمارية فعلًا. حيث يرى بافت أن قاعدة 99% إلى 1% هي التي تطبق، أي أن 99% من الأخبار التي تصدر على الإنترنت (أو في الصحف – حتى الاستثمارية منها) لا تدخل في صنع تغييرات السوق. بينما الـ 1% الضئيلة تلك هي القادرة على قلب الأمور رأسًا على عقب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق