التوصيات

أنواع التسويق أونلاين: كيف تسوق لمنتجك بأفضل طريقة؟

الحصول على الأرباح في عالم التجارة يكون عن طريق تسويق المنتجات بصورة تسمح بوصولها للجمهور الذي تكون مصنوعة من أجله في الأساس. وللتسويق طرق عديدة بناء على إذا كان تسويقًا على أرض الواقع (تسويق فيزيائي) أو بالفضاء الإلكتروني (تسويق أونلاين)، واليوم بالتحديد نتحدث عن أنواع التسويق أونلاين بشيء من التفصيل.

بالسطور التالية سنتحدث عن كيفية تسويق منتجك أونلاين بكل أنواع التسويق أونلاين الممكنة، علمًا أن بعضها يحتاج إلى ضخّ المال (تسويق مدفوع)، وبعضها مجاني تمامًا لكن يحتاج إلى بعض الجهد من صاحبه ليس إلا.

والآن… هيا بنا!

أنواع التسويق أونلاين: كيف تسوق لمنتجك بأفضل طريقة؟

أنواع التسويق الأونلاين

التسويق عبر البريد الإلكتروني

إنه أقل أنواع التسويق أونلاين تكلفة على الإطلاق، لأنه في الواقع لا يُكلف المال بنسبة كبيرة، وكل ما يكلفه فعلًا هو الوقت والمجهود.

يعتمد هذا النوع من التسويق على تصميم نشرات تسويقية تُرسل للعملاء عن طريق البريد الإلكتروني (الإيميل). الفكرة كلها تكون في كيفية كتابة نشرة مناسبة، هناك آلاف الآلاف من الأنماط المختلفة للنشرات أونلاين ويمكنك البحث عنها في جوجل من خلال كتابة جملة Newsletter Template ويمكنك تعديل كافة القوالب التي تجدها مناسبة لاحتياجاتك.

التعديل يكون عن طريق حذف المحتوى الافتراضي الموجود في القالب، ووضع محتواك بدلًا منه. القوالب تساعد على صنع المحتوى لأنها تكون مقسمة بطريقة معينة تساعد على تحفيز إبداعك لصنع ما يمكن وضعه بنفس النسق وفي نفس الأماكن.

يمكنك التعاقد مع صانع محتوى جيد، لكن أيضًا يمكنك كتابة المحتوى بنفسك وتوفير النفقات إذا كانت تجارتك ما زالت في المهد.

الحملات الدعائية

إنها من أنواع التسويق أونلاين المُكلفة نوعًا ما لأن الأموال عنصر رئيسي في أي حملة ترويج مدفوعة، هذا من الاسم نفسه بالطبع.

الحملات تكون عبر استخدام منشور أو تغريدة ناجحين في فيسبوك أو تويتر، ثم الاعتماد عليه في الحملة، وهذا يكون عن طريق إما استخدام المنشور نفسه مباشرة وترويجه بالمال، أو أخذ توليفته (طريقة عرضه – عدد سطوره – تركيبه) ثم عمل منشور آخر خاص فقط بالحملة الدعائية ويحمل نفس التوليفة الناجحة.

تمتاز الحملات المدفوعة بالنتائج الصلبة، أي أنك ستحصل على متابعات وتفاعلات 100% مقابل المال الذي تدفعه، لكن الذكاء يكون في ترويج المحتوى للناس الذين قد يهتمون به فعلًا من جهة، وصنعه بطريقة تجذب القارئ/المشاهد من جهة أخرى.

ببساطة، المحتوى غير التفاعلي محتوى مصنوع بلا طائل، خصوصًا في عالم السوشيال ميديا.

أنواع التسويق أونلاين: كيف تسوق لمنتجك بأفضل طريقة؟

المقالات والأخبار

أنواع التسويق أونلاين كثيرة، لكن هذه تقريبًا أقلها تكلفة، وربما في بعض الأحيان لا تُكلف شيئًا على الإطلاق حتى.

كتابة المقالات تعتبر تسويقًا عند وضع كلمات مفتاحية معينة فيها، وهي كلمات عليها بحث كثير على الإنترنت. تمتاز هذه الوسيلة بانعدام التكلفة لأن هناك أدوات مجانية على الإنترنت تأتي لك بالكلمات التي عليها بحث كبير في نطاق اهتمام موقعك.

وإذا ركزت بما يكفي في السطور السابقة، ستجد أن جملة “أنواع التسويق” هي الكلمة المفتاحية لهذا المقال، وهي تعتبر كلمة “متوسطة الذيل”. ليست قصيرة جدًا (أي كلمة واحدة) أو طويلة جدًا (أي ثلاث كلمات فأكثر).

من الناحية الأخرى، أجل هناك منصات متخصصة في مراقبة المنافسين وتحليل كلماتهم ومساعدك على سحب العملاء منهم، مثل منصة SEM RUSH المعروفة، لكنها مكلفة وتحتاج إلى اشتراك شهري بالدولار الأمريكي.

لذلك بالمجمل يمكنك الاعتماد على التسويق الأونلاين من الناحية بسيطة التكلفة أو المنعدمة تمامًا، وستجد نفسك محققًا نتائج صلبة بالرغم من كل شيء.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close