التوصيات

المتاجر الإلكترونية والمحتوى: كيف ترتقي بمتجرك وتحقق الربح الوفير؟

في العالم المتسارع من حولنا هذه الأيام، لا يوجد أفضل من احتضان التقنية للارتقاء إلى مراتب عُليا. صارت التكنولوجيا هي عماد الحياة من حولنا، ودخلت في كل شيء وأي شيء، وباتت تُدير الاقتصاد بأكثر من صورة. لكن هذا لا يقتصر فقط على البورصة أو التجارة على المستوى الكبير، أيضًا المتاجر الإلكترونية صارت هي الشكل الحديث من المتاجر.

لكن بينما يتم إنشاء الكثير من المتاجر كل يوم في مختلف بقاع العالم، لا يستمر منها الكثير فعلًا بالسوق. وهذا يرجع لاهتمام بعض المتاجر بالمحتوى، والبعض الآخر يُخرجه من المعادلة التسويقية تمامًا.

اليوم نسلط الضوء على أهمية المحتوى لعالم المتاجر الإلكترونية مجملًا، وكيف تصنع النسخة ذات الكفاءة المطلقة منه لمتجرك الجديد!

محتوى المنتجات في المتاجر الإلكترونية

إن المتجر هو المكان الذي تُباع فيه المنتجات، وبينما المنتجات في أرض الواقع تُظهر نفسها بالإضاءة والألوان وما إلى ذلك، يجب أن تُظهر المنتجات في الفضاء الرقمي نفسها أيضًا بصورة أو بأخرى.

إن محتوى المنتجات ينطوي على عنصرين: الصور والوصف.

إن الصور هي التي تعرض المنتج نفسه، شكل العلبة والخامات والألوان وكل ما يجعل تجربة التسوق أونلاين في المتاجر الإلكترونية مثل التسوق ولمس الأشياء فعليًّا في أرض الواقع. أما الوصف هو الذي يحتوي على كافة تفاصيل المنتج من كمية، سعر، أبعاد، مقاسات، إلخ.

والوصف هو الذي يُستخدم لتسويق المنتج في محركات البحث. فإذا كان منتجك قطعة صابون، إذًا يجب أن يحتوي الوصف على كلمة “صابون”، بالإضافة للعلامة التجارية وكلمات مفتاحية تنتمي إلى عالم الصابون بشكلٍ ما، مثل: نظافة – تنظيف – تلميع – رائحة.

يعمل الوصف (كمحتوى) على إظهار سلعتك في محركات البحث عند قيام أحدهم بكتابة كلمة تم التركيز فيها في صفحة المنتج، وتم ذكرها في عنوان المنتج، وصفه، وأيضًا تعليقات العملاء أسفله.

المتاجر الإلكترونية والمحتوى: كيف ترتقي بمتجرك وتحقق الربح الوفير؟

المحتوى التعزيزي

يظهر المحتوى التعزيزي في صورة مقالات ولقاءات مع العملاء من حينٍ لآخر. وبما أن اللقاءات مع العملاء تحتاج لوقت وتحضير وهدايا لهم، فعلى الأغلب تجد المتاجر الإلكترونية تعتمد على الجانب المقالي أكثر من المعادلة.

المقالات يجب أن تكون تحت مفهوم التسويق غير المباشر. أي أنك لن تكتب مقالًا من الألف للياء يتحدث عن متجرك ومميزاته وخدماته الاستثنائية. الذي يجب أن تكتب عنه هو الأفكار الجانبية لمتجرك. إذا كنت تتخصص في برمجة التطبيقات مثلًا، اكتب سلسلة مقالات عن أهمية التطبيقات في حياتنا، وما هي أشهر لغات البرمجة للتطبيقات، وعلى أي متجر رقمي يتم نشرها، وما عناصر نجاحها وفشلها، إلخ.

وبين السطور تعمد ذكر اسم متجرك مع رابط لصفحات معينة بداخل المتجر تنقل القارئ إلى الخدمات والمنتجات التي بإمكانه التعاقد عليها أو ابتياعها. أنت هنا تقوم بالتسويق لمتجرك، لكن بدون التركيز 100% عليه.

المتاجر الإلكترونية والمحتوى: كيف ترتقي بمتجرك وتحقق الربح الوفير؟

المحتوى التسويقي البحت

المتاجر الإلكترونية تزدهر بازدهار مواقع التواصل الاجتماعي، هذه حقيقة مثبتة.

الحملات الإعلانية تنقل المتاجر إلى مستويات أخرى تمامًا في وقت وجيز جدًا، خصوصًا إذا عمل عليها خبراء. محتوى مواقع التواصل الاجتماعي ينقسم إلى محتوى خاص بالحملات الإعلانية، أي يُكتب فقط وحصرًا للحملة المعينة ذات الهدف المعين.

وكذلك محتوى تسويقي اعتيادي، والذي ينقسم بدوره إلى تصميمات ذات ألوان وصور جذّابة، نصوص ترويجية تذكر اسم المتجر وخدماته، ومجموعة من الهاش تاغات المختلفة. علمًا أن الهاش تاغ تحديدًا تظهر قوته في موقع التواصل تويتر أكثر من فيسبوك ورفاقه.

والآن، هل أنت مستعد لأخذ متجرك إلى المستوى التالي؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close