التوصيات

كيف تنجو في السوق التنافسية؟ إليك نصائح تحقيق الربح في السوق الصعبة!

الأسواق من حولنا تتقلب وتتغير مع مرور كل دقيقة في هذه الحياة، والقاعدة العامة هي أنه لا توجد قاعدة من الأساس. العشوائية تتحكم في الأسواق على الدوام، لأن متطلبات اليوم تختلف عن متطلبات أمس، وبالتأكيد تختلف عن غد كذلك. وفي كل مرة تتشكل عوامل جديدة وفريدة لتلبية حاجات المستهلكين من قِبل التجار، وبالتبعية تظهر حاجة ملحة إلى وسائل تسويق وتجارة وجذب جديدة، مما فتح المجال أمام فريق جيرماني أفريكا اليوم لتقديم مقال كامل يتحدث فقط وحصرًاعن نصائح تحقيق الربح في السوق الصعبة بأي مكان!

خلال السطور التالية سنسلط الضوء على نصائح تحقيق الربح في أي سوق صعبة (أي عالية التنافسية)، وهذا بغض النظر عن ما يفعله المنافسون، حيث أنك دخيل عليهم في سوقهم.

كيف تنجو في السوق التنافسية؟ إليك نصائح تحقيق الربح في السوق الصعبة!

الجمهور ليس السلعة

التجارة تهدف إلى التربح المالي من الجمهور، هذا بديهي، لكن عندما يشعر الجمهور بأنه السلعة 100%؛ تصير التجربة من أسوأ ما يكون ويخرج العميل من المتجر شاعرًا بعدم الارتياح من جميع الجوانب.

لذلك من نصائح تحقيق الربح بالسوق التنافسية بشدة لدينا أنك لا يجب أن تُبالغ في كسب رضا العميل بالعروض غير المنطقية والخصومات التي غالبًا ما تكون في غير محلها، وهذا لأن جميع التجّار يفعلون نفس الشيء، ويتعاملون مع العميل على أنه سلعة، بينما التجارة مبنية على تسويق السلع للبشر، وليس اعتبار البشر سلعًا.

لا تضع بيضك كله في سلة واحدة

من أفضل نصائح تحقيق الربح عمومًا هي التنويع في الموارد والوسائل التي تُستخدم فيها.

مثلًا إذا تخصص متجرك في الأدوات المنزلية؛ لا يجب أن تعتمد فقط على تقديم الأجهزة المعمرة، أيضًا قم بإدراج أدوات المطبخ وإكسسوارات غرفة المعيشة في المعادلة، تريد لجمهورك أن يكون من مختلف الشرائح وبالتبعية تستطيع تلبية كافة احتياجاته.

نفس الأمر ينطبق على الوسائل الترويجية، حيث يجب عليك الاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر، بالإضافة للترويج عبر البريد الإلكتروني، وكذلك عمل نظام بطاقات ولاء للعملاء، وصنع وسائل جذب جديدة ومختلفة بين الحين والآخر، وهذا لأن المنافسين غالبًا سيكونون معتادين على كل ما هو تقليدي، ووقتها تكون أنت الدماء الجديدة في السوق!

كيف تنجو في السوق التنافسية؟ إليك نصائح تحقيق الربح في السوق الصعبة!

المناطحة ليست دائمًا الحل

في السوق التنافسين يكون تخفيض الأسعار هو الوسيلة الأسهل لجذب الجمهور ناحية تاجر معين دونًا عن الآخر، لكن هذا هو الحل الأفضل فعلًا؟

في الواقع، لا.

تخفيض الأسعار بصورة مستمرة سيؤدي إلى تدمير سعر المنتج في السوق، وسيصل التاجر لمرحلة لا يستطيع فيها التخفيض أكثر وإلا سيبيع بالخسارة (نظرًا لوجود ضرائب بالطبع)، وبهذا تكون التجارة غير مفيدة. هنا تتدخل الغرف التجارية لضبط موازين الأسعار وجلب التجار كلهم على طاولة واحدة لتوحيد سعر المنتج المعين.

الهدف من الغرف هو تعليم التجار أهم نصائح تحقيق الربح بعدل وشرف: عدم المزايدة في الخسارة لكسب الجمهور لحظيًّا!

المحتوى هو الملك

عند التحدث عن نصائح تحقيق الربح في السوق التنافسية؛ يأتي المحتوى إلى الأذهان مباشرة.

وبالمحتوى هنا لا نقصد النصوص والصور ومقاطع الفيديو الترويجية على مواقعك وصفحاتك بالإنترنت فقط، بل أيضًا المنتجات نفسها.

هل تعرضها بشكلٍ جيد؟ هل تتناسب مع احتياجات العميل فعلًا؟ هل تحتوي على ميزة تنافسية تجعلها مرغوبة أكثر من غيرها؟

كلها أمور يجب أن تضعها في الحسبان عند اختراع أو تقديم منتج جديد للجمهور، خصوصًا إذا كنت تنوي بدء تجارة بالفعل لها أشباه في السوق.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close