التوصيات

أساسيات العمل الحر مع العميل غير الناطق بالعربية

العمل الحر من الأمور التي يجب أن تضعها في الحسبان إذا كنت تريد أن تجمع الكثير من المال في فترة زمنية وجيزة. إن العملاء يريدون أشخاصًا يُنجزون لهم الأعمال بدقة وسرعة شديدتين، وفي نفس الوقت بجودة عالية جدًا مقابل مبلغ متوسط من المال. ولهذا إذا عمل العامل الحر على استغلال عامل (عدد العملاء) في معادلته الربحية، فسوف يحصل على دخلٍ شهريّ ممتاز بالمقارنة مع المبلغ المتوسط للخدمة الواحدة في العمل الحر نفسه.

هناك الكثير من المواقع على الإنترنت، مثل خمسات وخدماتي وأب وورك وفايفر، لكن العملاء يتكالبون على المواقع الأجنبية بحثًا عن عرب يُنجزون لهم الأعمال العربية في الصفحات العربية لمواقعهم الأجنبية في الأساس. ولذلك اللغة الإنجليزية هي المستخدمة في تلك المواقع، ويجب أن تكون متوسطًا فيها على أقل تقدير.

ولنفترض أنك تمكنت من اللغة، وبدأت العمل، وللتوّ تعاملت مع عميل غير ناطق باللغة العربية، ماذا ستفعل يا ترى؟

حسنًا، اليوم نتحدث بشيء من التفصيل عن النصائح والمفردات التي يجب أن تضعها في الحسبان عند التعامل مع عميل غير ناطق باللغة العربية في أحد مواقع العمل الحر.

أساسيات العمل الحر مع العميل غير الناطق بالعربية

استخدم اللغة الرسمية في المخاطبة

العمل الحر ينطوي على الكثير من الأمور التي يجب الاهتمام بها، خصوصًا مع العملاء الأجانب، ولهذا يجب أن تستعمل اللغة الرسمية دائمًا وأبدًا في المخاطبة. إن العميل يريد أن يحصل على عملٍ احترافيّ مقابل مبلغٍ متوسط من المال، ولتضمن عودة هذا العميل مرات ومرات خلف بعضها البعض، عليك أن تستميله بالأسلوب اللبق والاحترافي في التحدث.

استخدم كلمات مثل Sir – At Your Service – I’d be honored to – إلخ. تلك الكلمات تنم عن الاحترام والعملية. لا تستخدم كلمات مثل Yeah – Meh ولا تستخدم أيضًا الاختصارات الإنجليزية غير الاحترافية مثل BRB – IDK – وغيرهما.

احرص كذلك على إنهاء جملك كلها بنقطة، واستخدم الفواصل العادية والمنقوطة لإبراز مفردات كلامك وليصير سهلًا على المتلقي فهمه. اللغة هي مفتاحك نحو إرضاء العميل، حتى قبل أن يحصل على العمل منك في الأساس.

اعمل على مراعاة فرق الثقافة

العميل الأجنبي بطبيعة الحال لا ينطق بالعربية، وبالتبعية فلديه ثقافة غربية مختلفة تمامًا عن البلدان الشرقية. فإذا قال لك أحدهم قم بتسليم التصميم في الوقت المعين (وحدد ميعادًا معينًا)، وبالصدفة يتعارض هذا الميعاد مع ميعاد الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، هنا لا تتردد على الإطلاق في شرح مفردات ثقافتك المجتمعية والدينية للعميل.

قل له أنك لن تكون متاحًا في هذا الوقت نظرًا لكذا وكذا وكذا، وسيتفهم العميل هذا تمام التفهم لا تقلق. العملاء الأجانب يهتمون بشدة أن يكون العمل الذين سيحصلون عليه لاحقًا بجودة عالية جدًا، ولن يصير كذلك إلا إذا كنت تعمل على المطلوب بذهنٍ صافٍ ونفسٍ راضية، أليس كذلك؟

أساسيات العمل الحر مع العميل غير الناطق بالعربية

لا تتردد في رفض ما لا توافق عليه

إذا كنت كاتب مقالات على سبيل المثال، اعلم أن هناك الكثير من الموضوعات الأجنبية التي لا تتوافق أو تتسق مع الثقافة الشرقية التي ترعرعت فيها، أو التعاليم الدينية التي تشكل حياتك. ولذلك إذا قام أحد العملاء في العمل الحر بطلب مقالٍ معين عن فكرة شعرت تجاهها بالتحريم بشكلٍ ما، لا تتردد على الإطلاق في الإفصاح عن ذلك للعميل.

في الغالب سوف يغير العميل الفكرة بأخرى تتسق مع تعاليمك المجتمعية والدينية، أو يتركك ويبحث عن غيرك، اعلم أنه إذا ذهب عميل، سيأتي غيره بلا شك، فلا تحزن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق