التوصيات

الشهادات والأوراق اللازمة لبدء البحث عن عمل في بلد أجنبي

البحث عن عمل في الخارج ليس رفاهية بعد الآن، فهناك الكثير من الأمور التي تُجبر المواطن العربي على الخروج من بلده وبدء السعي نحو مستقبلٍ أفضل. سواء كان السبب هو الحرب، الأوضاع السياسية والاجتماعية السيئة، أو حتى الرغبة في تجديد الدماء والسفر حول العالم بشكلٍ عام. كلها أمور تدفع المرء للسعي نحو عقد عمل أو فرصة للسفر والبحث عن عمل.

لكن الأمر ليس خاليًا من المشاكل بأي حال من الأحوال، إنه مليء بالمشاكل في الواقع. البلدان الغربية تعلم أن العرب يسعون إلى البحث عن عمل فيها باستمرار كل عام، سواء كان ذلك من خلال زيارة أحد الأصدقاء والبحث، أو السفر بغرض السياحة ثم البحث أيضًا. ولهذا هناك بعض الشهادات والشروط والتدابير القاسية التي تضعها البلدان الأجنبية على العرب تحديدًا.

في هذا المقال لن نتطرق إلى الشروط القانونية أو الفنية، بل سنتطرق إلى الشروط الأكاديمية (التي ربما بعضها لا يكون معلنًا بصورة مباشرة من قِبل السفارة) التي تساعدك على بدء رحلتك في البحث عن عمل في بلدٍ أجنبيّ، هيا بنا!

الشهادات والأوراق اللازمة لبدء البحث عن عمل في بلد أجنبي

شهادة لغة إنجليزية معتمدة

سواء كانت البلد التي تريد البحث عن عمل فيها تنطق بالإنجليزية أو لا؛ إن اللغة الإنجليزية من اللغات التي يجب أن تكون في جعبتك عند السفر إلى أي مكان في العالم، حتى وإن كان الهدف هو السياحة ليس إلا.

هناك شهادات معتمدة للإنجليزية تعترف بها السفارات على وجه التحديد، مثل الـ TOEFL والـ IELTS. الأولى في الغالب يُنصح بها للذي يريد الذهاب للبحث عن عمل تقليدي في أي وظيفة عادية، لكن الثانية يُنصح بها للذي سيذهب للبحث عن وظيفة ذات محور أكاديمي في أحد العلوم مثلًا، وهذا لأن بها شق أكاديمي بحت في الدراسة والاختبار، مما يؤهل صاحبه للعمل في مجال البحث العلمي، أو حتى استكمال الدراسات العُليا.

خطاب توصية

إذا كنت قررت الذهاب إلى أحد البلدان الأجنبية بغرض البحث عن عمل، فأنت بالتأكيد قد سمعت عن خطابات التوصية وأهميتها في الحصول على العمل فعلًا من العدم.

إن خطاب التوصية هو خطاب بصياغة رسمية معينة وفيه معلومات تفيد بسلوكك وتفاعلك في مقر العمل السابق. هذه الخطابات يكون لها وزن فعلًا إذا خرجت من مؤسسات “خاصة” محلية، فإن المؤسسات الحكومية لا تُعطيك خطابات توصية على الإطلاق، لأنها في الأساس تريد أن تحبسك في طياتها للأبد، فكيف أن تعطيك ما قد يمنحك حريتك؟

احرص على أن تكون خطابات التوصية خاصتك مختومة وموقعة من المسؤولين في مقر عملك السابق، ولا ضير إذا أتيت بخطاب أو اثنين من مؤسسة أكاديمية درست فيها بالماضي وكان سلوكك طيبًا.

الشهادات والأوراق اللازمة لبدء البحث عن عمل في بلد أجنبي

السجل الوظيفي

أو ما يُطلق عليه في سوق العمل: C.V.

إنه السجل الوظيفي الذي يشمل ويضم جميع خبراتك السابقة في جميع المجالات العملية التي تقررت أن تضع قدمك فيها يومًا ما. الجدير بالذكر أنه لا يجب أن تضخم من نفسك وتقول إنك تعمل أسفل الضغط بدون مشاكل، أو إنك متعاون، أو أشياء من هذا القبيل. هذه ليست خبرات عملية وليس لها أي وزن في السجل.

لبدء البحث عن عمل فعلًا في بلدٍ أجنبيّ، يجب أن تقدم السجل الوظيفي بصياغة احترافية ومهنية 100%، وباللغة الخاصة بالبلد الذي ستسافر إليه.

آخر ما تريده هو ألّا يستطيع ربّ العمل قراءة سجلك، أليس كذلك؟

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close