التوصيات

أهمية الإرشاد المهني ولماذا عليك الحصول على مرشد لحياتك المهنية!

في عالم المال والأعمال هناك الكثير من المصطلحات التي تختلف حولها الآراء على الدوام، والمرشد المهني أحدها بلا شك. إن المرشد المهني عادة ما يتم ربطه بالمدرب المهني، إلا أن لكل واحد منهما وظائف معينة تميزه عن الآخر، وهذا لا يعني بالطبع أن أغلب مهامهما تتشابك وتتلاحم من حينٍ لآخر. لكن ببساطة، ما هو الإرشاد المهني بشكلٍ عام وما فائدته لنا؟

بالسطور التالية نسلط الضوء على مفهوم الإرشاد المهني بشيء من التفصيل، مع طرح الأسباب التي تدفعك للتواصل مع مرشد مهني أو مدرب مهني حسب حاجتك.

ما هو الإرشاد المهني باختصار؟

من المصطلح نفسه نأخذ المعنى، إنه الإرشاد الخاص بالمهن المختلفة. والمرشد المهني – Career Counselor هو الشخص المؤهل لتوجيهك في سوق العمل. فإذا كنت تتصفح مواقع التوظيف باستمرار (مثل لينكيد-إن) ووجدت أنك تستطيع القيام بأعمال كثيرة لكن لا تستطيع التركيز على وظيفة معينة للتقديم بها؛ أنت هنا تحتاج إلى إرشاد 100%.

المرشد المهني قادر على فهم طموحاتك وآمالك، مع الوضع في الحسبان مهاراتك ونجاحاتك وإخفاقاتك للوصول بك إلى الوظيفة التي تناسبك في الوقت الحالي من حياتك. يقوم المرشد بجذبك نحو الخيارات المهنية التي تتلاءم مع مهاراتك، لكنه أيضًا يجلس معك في جلسة ودية قبل القيام بأي شيء، وهذا بغرض فهم عقليتك وطريقة تعاملك مع الموجودات من حولك، وبالتبعية اتخاذ منهج كلامي يناسبك ويُقنعك بالمسار الأفضل لك.

أهمية الإرشاد المهني ولماذا عليك الحصول على مرشد لحياتك المهنية!

ما الذي يميز الإرشاد المهني عن التدريب المهني؟

المدرب المهني – Career Couch هو شخص يقوم بنفس مهام المرشد المهني، لكن على المدى الطويل جدًا. هذا الشخص يعمل تحديدًا في مجال ريادة الأعمال، وهذا لأنه يقوم بوضع خطط لروّاد الأعمال تظهر النتائج الخاصة بها بعد سنوات وسنوات من التنفيذ.

أي أنه مثلًا يقوم بوضع خطة لنمو الشركة بمعدل 10% ربح إضافي كل عام، حتى تحقق الشركة ربح 100% بالعام العاشر من التشغيل مقارنة بالعام الأول. خططه وطرقه تكون طويلة الأمد، ولا يمكن لمس أي شيء إيجابي منها سريعًا. يعتمد التدريب المهني على الصبر والإيمان في الذات والقدرة على تحقيق الإنجازات عند الالتزام بالخطط الموضوعة.

ومن الناحية الأخرى، الإرشاد المهني يعمل على ما هو قريب التحقيق، أي أنك تريد الالتحاق بوظيفة معينة لكن لا تستطيع كتابة سجل أعمال مناسب مثلًا، أو ذهبت إلى مقابلة توظيف لكن لم تسر كما كنت تتوقع وتم رفضك تمامًا ولا تريد لهذا الأمر أن يتكرر. وعشرات العشرات من الخدمات الأخرى التي يمكن أن يقدمها لك المرشد المهني تجدها في جعبتك كشخص يريد تحقيق نتائج إيجابية، وعلى وجه السرعة.

أهمية الإرشاد المهني ولماذا عليك الحصول على مرشد لحياتك المهنية!

متى تحتاج فعلًا إلى الإرشاد المهني في حياتك؟

ببساطة عندما تخرج حياتك عن السيطرة تمامًا من الناحية المالية.

افترض أنك فقدت وظيفتك الحالية نظرًا للاقتصاد المتهاوي من حولنا كل يوم عن الآخر، وبحثت عن وظائف كثيرة لكن تم رفضك في جميعها، هل المشكلة في الوظائف أم فيك هنا؟

لا تخجل من مصارحة نفسك، ربما فعلًا المشكلة فيك، ربما لا تجيب عن أسئلة المقابلات بشكل صحيح، أو لا تقدم المهارات اللازمة للوظيفة. مهمة المرشد المهني هي تشجيعك على فهم نفسك أكثر، وتعليمك كيفية التغلب على أصعب مقابلات التوظيف، بل وحتى مساعدتك على الوصول لمرحلة فيها تفاضل بين عروض التوظيف التي أنت حاليًّا تسعى إليها بشق الأنفس!

الإرشاد المهني ساعد الملايين، وسيستمر في مساعدة ملايين غيرهم بلا شك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق