القيادة & إدارة الأعمال

المدير الناجح



يعتقد الكثير ان الادارة الناجحة ليست بتلك الصعوبة وانها لا تحتاج الى الكثير من المهارات وهذا كلام خاطئ ، فالمدير الناجح هو الذي يتبع سياسة الباب المفتوح ويمتلك مهارات التخطيط والتنظيم ويعرف قدرات موظفيه ويشجعهم على التطور في العمل ، انه الشخص الذي يعرف نقاط الضعف في الفريق ويتغلب عليها وهو دائما يسعى للتميز في العمل ، ومن اهم نقاط النجاح في إدارة الفريق هي التالي :

١- اعرف فريقك
ينبغي على المدير الناجح ان يعرف كل موظف عنده وما يمتلك من مميزات ليثريها ويطورها وما عنده من نقاط ضعف ليتغلب عليها فبعض الموظفين يمتلكون مهارات تواصل مميزة وآخرين عندهم القدرة على التعامل بكفاءة مع معظم تقنيات الكمبيوتر الحديثة ، بعض الموظفين لا يستطيعوا ترتيب أولويات العمل وآخرين لا يمتلكون مهارات التنظيم ، بعضهم ينجزوا المهام باقل وقت ممكن وآخرين يمضوا ساعات طويلة بالعمل ، بعضهم مجتهدون وآخرون عندهم كسل وعدم رغبة بإنجاز المهام بسرعة . المدير الناجح يعرف موظفيه جيدا ويعرف نقاط ضعفهم وقوتهم فهو قادر على التعامل بكفاءة معهم لإثراء مواطن القوة فيهم ومساعدتهم على التغلب على نقاط الضعف .

٢- زد من مهارتك وقدراتك في العمل :
حتى ينجح الفريق ينبغي على المدير ان يكون مثقفا وواعيا وعنده المهارات اللازمة لإدارة الفريق بكفاءة وهذا يأتي من خلال العمل المستمر والدراسة وزيادة الخبرات في العمل والقدرة على التأقلم مع مختلف الظروف وتطوير الذات فليس من المقبول ان يكون الموظفون اكثر وعيا وقدرة على النجاح في العمل اكثر من مديرهم . الخبرات المهنية والدورات التدريبية مهمة جدا لاستمرارية النجاح في العمل .

٣-كن منفتحا :
اقبل الرأي والرأي الآخر وكن ديمقراطيا واستمع لوجهات نظر الموظفين فيما يخص سير العمل وتطويره واتبع سياسة الباب المفتوح .

٤- كن اجتماعيا والعب معهم :
المدير الناجح هو من يخالط موظفيه ويكسر روتين العمل بقليل من المزاح والحديث باحترام ومحبة مع كل الموظفين ولا مانع من تنظيم مسابقات لافضل موظف في القسم وإعطاء  القليل من المكافآت للمثاليين في الشهر او في السنة .

٥- لا تيأس
قد تحصل الكثير من المشاكل في العمل وقد تقع الأخطاء لكن المدير الناجح له خبرة كافية في التعامل معها فلا ييأس ولا يستسلم ويحاول زيادة قدرات ومهارات الموظف الضعيف لان قرار الفصل مكلف للإدارة  وله عواقب اقتصادية واجتماعية ذات اثر بالغ فالمدير الناجح يعالج الأخطاء ويطور اداء الموظفين.

٦- استمرارية التعلم والتطوير وهذه النقطة مطلوبة للمدير وتاتي مع الخبرة وقراءة كتب الادارة والاستماع لتجارب المدراء الآخرين .

©️ مجلة نجاح germany-afrika-tv.com . كل الحقوق محفوظة.

المصدر: النص: afripamediaservice.com / germany-afrika-tv.com/
الصور: pixabay

الوسوم

germanyafrikatv

نكتب لنذهب بمقال حر أو حوار في ثقافة نجاح أفارقة في عالم أوروبي حيث تذهب شائعة كل الحياة "جئنا، رأينا، فزنا"، الكشف من حياة ناجحين وحواصل النجاحات الكبيرة، من داخل مادة من الواقع والترويض المصاحب : النجاح. أعراق العالم والنجاحات، داخل مجلة „Najah Germany Afrika Magazine“ ستجدون حضارة النجاح المستمرة داخل المغامرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق