التوصيات

للطلبة: ماذا تفعل لتُقبل في جامعة أجنبية؟

حياة الطالب العربي تتغير تمامًا عندما يذهب إلى جامعة أجنبية من أي نوع وفي أي دولة بشكلٍ عام، لأن الجامعات الأجنبية لا تقدم فقط التجارب الاجتماعية الجديدة للطلّاب العرب، بل أيضًا تعمل على تقديم مستوى مختلف وأعلى من المواد العلمية، مقارنة بالجامعات العربية.

لكن من الناحية الأخرى، الوصول إلى الجامعة المناسبة والقبول فيها، أمر يحتاج إلى ترتيب وتحضير لشهور طويلة، وربما سنوات بأكملها. لكن لا تقلق، في هذا المقال نعطيك بعض النصائح التي ربما تقصر تلك الفترة… وبشدة!

 كيف تقوم بالادخار من الأساس بينما كل شيء حولك مستنزف للمال بكل صورة ممكنة، وبشكل مباشر وغير مباشر أيضًا؟

الإنجليزية ومن بعدها لغة البلد الآخر

أي جامعة أجنبية تستلزم حصول الطالب على شهادة لغة إنجليزية في المقام، ثم أي لغة أخرى تنتمي إلى البلد صاحبة الجامعة في الأساس. فإذا قررت التقدم إلى إحدى الجامعات الألمانية، عليك الحصول على شهادة موثقة في الإنجليزية أولًا (بدرجة كبيرة)، ثم الألمانية (بدرجة متوسطة). وهذا لأنه دائمًا وأبدًا عندما لا تستطيع التحدث مع الأستاذ الجامعي بلغة البلد، ستكون لغة التواصل المتعارف عليها هي الإنجليزية.

درجاتك ليست بالأمر الجلل

صدقني، لا يجب أن تجلد ذاتك لأنك لم تستطع الوصول إلى الدرجة النهائية في اختبارات المرحلة التوجيهية (الثانوية) مثلًا، وهذا لأن الجامعات الأجنبية لا تهتم بشدة بدرجاتك في بلدك الأم، وهذا لأنها تعرف أن المواد الدراسية التي درستها لم تكن مخصصة لإخراج طلبة بقدرات عقلية عالية تتناسب مع أي جامعة أجنبية فعلًا، ولهذا تكون مناهج الجامعات مناسبة لتعليمك كل شيء تقريبًا من الصفر، وبكفاءة أيضًا.

لكن كما قلنا، درجات مادة اللغة الإنجليزية في مكان آخر تمامًا، يجب أن تكون عالية، وبالتبعية تدعم الشهادات اللغوية التي اجتزت اختباراتها من أجل التقديم للجامعة من الأساس. احرص على التناغم في ملفاتك المقدمة يا عزيزي، إن هذا أمر لا غنى عنه.

أجل، السات ضرورية لبعض الجامعات

حسنًا، لا تخف، إن الأمر ليس بالصعب، لكنه أيضًا ليس بالسهل.

في أي جامعة أجنبية تقدم مناهج علمية مثل الرياضيات والبيولوجيا والفيزياء والفلك؛ من الضروري أن تحصل على شهادة معينة من أجل الالتحاق بها، وهذه الشهادة هي اختبار الـ SAT. هذا الاختبار موجه فقط وحصرًا للطلبة الذين يريدون الالتحاق بالجامعات الأجنبية التي تقدم مناهج علمية بحتة.

يحتوي الاختبار على أسئلة في كافة المواد العلمية تقريبًا، وبالتحديد الرياضيات. إذا لم تكن تحبها (وهذا حال أغلبنا في الواقع) لا تقلق، هناك دروس مجانية كثيرة جدًا على يوتيوب لشرح كافة المواد التحضيرية لاختبار السات. إنه اختبار عام ومهم ويضمن للطالب الالتحاق بالجامعة إذا اجتازه بنجاح وكفاءة.

 كيف تقوم بالادخار من الأساس بينما كل شيء حولك مستنزف للمال بكل صورة ممكنة، وبشكل مباشر وغير مباشر أيضًا؟

لا تثقل نفسك بالآراء

في وقت التقديم لأي جامعة أجنبية بالتأكيد ستبدأ في أخذ آراء كل من حولك في تلك الجامعة، وبالتحديد في فكرة التقديم من الأساس. بعضهم سيقول لك إنك لا تحمل المؤهلات اللازمة، وربما ستجد ضالتك التعليمية في بلدك الأم وعليك عدم الاستمرار في عملية التقديم. وهنا أقول لك أنك إذا أردت السعي في الدراسة بالخارج، لا تعر بالًا لآراء الآخرين.

المال مهم

لنفترض أنك قررت الذهاب إلى الخارج في منحة من جامعة أجنبية معينة، والمنح بطبيعة الحال تكون مجانية، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنك ستكون حاصلًا على المال الكافي للتعامل مع حياتك هناك. وهذا يعني أنك تحتاج إلى تجميع بعض المال قبل الذهاب للخارج.

لا تعتمد على المال الممنوح لك من الجامعة فقط، أيضًَا ابدأ في البحث عن أعمال مخصصة للطلبة في أي مقهى أو مطعم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق