التوصيات

عمل التطبيقات من البداية للنهاية: دليل مختصر لمقومات الصناعة!

أي مشروع في أي مجال يحتاج إلى تطبيق استثنائي على متاجر معروفة مثل جوجل بلاي لأجهزة أندرويد وآب ستور لأجهزة أبل، لكن عمل التطبيقات نفسه عملية طويلة جدًا تحتاج إلى خطوات كثيرة. يا ترى ما هي؟ وكيف يمكن للمرء أن يبدأ فيها بحيث يختصر بعض المال هنا وهناك ولا يُنفق فقط إلا على الأمور التي 100% تحتاج إلى خبراء لديهم خبرة سنوات في المجال؟

بالسطور التالية نحاول الإجابة على ما يتعلق بعالم عمل التطبيقات من قريب أو بعيد، بأكثر صورة مختصرة ممكنة، فاربطوا الأحزمة، لدينا رحلة ممتعة اليوم!

الشخصيات – Personas

عمل التطبيقات ينطوي على التعامل معها على أنها منتجات، وأي منتج له مستهلك، والمستهلك عبارة عن إنسان لديه شخصية لها آمال وطموحات، وأيضًا معيقات وعراقيل.

أول مرحلة تكون عبر عمل شخصيات وهمية تمثل العملاء المحتملين للتطبيق في المستقبل. كل شخصية يجب أن تمثل نوعية معينة من العملاء، ولهذا يجب أن تشمل الشخصيات كافة الأعمار، الاهتمامات، الطموحات، وأيضًا العراقيل. تنطوي كل شخصية على وصف دقيق للشريحة، مع تحديد الأسباب التي بها من المحتمل أن يتم استخدام التطبيق من قِبل الشريحة تحديدًا.

كلما كانت الشخصيات متنوعة ومليئة بالأنماط المختلفة، كانت البيانات الموجودة للعمل عليها بالمراحل التالية أكثر دقة وموضوعية.

عمل التطبيقات من البداية للنهاية: دليل مختصر لمقومات الصناعة!

المقابلات الشخصية – Interviews

بعد عمل شخصيات افتراضية، الآن حان وقت البحث عنها فعليًّا!

عمل التطبيقات يحتاج إلى مثابرة بعض الشيء في هذه الخطوة، لأننا هنا سنحاول البحث عن أشخاص يتوافقون مع تفاصيل الشخصيات الوهمية التي اخترعناها. يمكن هنا نقل الشخصيات إلى أفراد العائلة والأصدقاء وغيرهم من المقربين، ثم التواصل معهم لعمل مقابلات شخصية عبارة عن أسئلة مُجهزة ويجيب عنها الضيوف.

في هذه المرحلة تقوم الشركات بعرض مكافأة رمزية بسيطة مثل بطاقة هدايا من متجر شهير، أو مبلغ مالي بسيط مباشرة مقابل إجراء المقابلة. تتضمن المقابلة اسم الشخص، عمله، سنه، اهتماماته، والعراقيل التي تمنع تنفيذ تلك الاهتمامات.

خريطة الرحلة – Journey map

الخريطة جزء مهم من عملية عمل التطبيقات وهي عبارة عن جدول فيه خانات تعبر عن كل ما سيقوم به المستخدم منذ فتحه للتطبيق، وحتى الحصول على الخدمة منه.

تحتوي الخانات على:

  • الفعل نفسه.
  • قائمة المهام المتوقعة.
  • الشعور عند كل مهمة.
  • فرص التحسين للمحتوى.

الأولى تهتم بسرد الأفعال التي من المتوقع أن يقوم بها المستخدم، مثل الضغط على زر. أما الثانية تهتم بكتابة وتحديد كل المهام التي سيقوم بها المستخدم بعد الضغط على الزر المعين. الثالثة تهتم بتحديد شعور المستخدم بعد إتمام المهمة في المرحلة الثالثة. أما الرابعة والأخيرة تهتم بسرد كافة الأمور التي يمكن بها تحسين كل ما سبق ذكره.

تقرير المنافسة – Competitive Audit

عمل التطبيقات شارف على الوصول لنهاية، حيث أننا هنا نقوم بعمل تقرير بسيط يشمل أسماء المنافسين، نقاط قوتهم وضعفهم، وأيضًا حجم العمل والأسعار والموقع الإلكتروني والوصف الخاص بالمحتوى كمحتوى، وبمنظور بصري بحت كذلك.

توفر التقارير رؤية موضوعية عن المنافسين وكيفية تخطيهم والحرص على عدم الوقوع في مشاكلهم أيًّا كانت.

عمل التطبيقات من البداية للنهاية: دليل مختصر لمقومات الصناعة!

التصميم والتنفيذ – Design and making

هذه مرحلة مكونة من مراحل فرعية كثيرة، لكن بالمختصر المفيد إنها المرحلة الأخيرة من عمل التطبيقات وتنطوي على أخذ كل الأبحاث الكتابية السابقة ومنحها لمصمم واجهات من شأنه العمل على صنع واجهة تحتوي على كافة المزايا والأزرار التي تنفذ ما تم بحثه بالسابق.

بعدها يؤخذ التصميم إلى مبرمج ليقوم بعمل خلفية برمجية شاملة للتطبيق، ثم رفعه على متاجر التطبيقات ليكون متاحًا للاستخدام المباشر.

Related Articles

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

Close