Aktuelles /برقيات

ألمانيا تبدأ تقنين الغاز رسميًّا…

خلال الأسابيع الماضية، كانت الحرب الروسية-الأوكرانية هي حديث الساعة، وما زالت في الواقع. ومن ضمن العناوين الإخبارية التي أظهرتها على الساحة، لدينا العناوين المتحدثة فقط وحصرًا عن الأزمات الاقتصادية المتوقعة على المدى القصير بمختلف دول العام. من المعروف أن روسيا تصدر الغاز بنسبة كبيرة إلى العالم كله، وبالتحديد دول الاتحاد الأوروبي (على رأسها ألمانيا بالطبع)، ومؤخرًا قررت ألمانيا مقاطعة روسيا وعدم استيراد الغاز منها كوسيلة ضغط لترك الحرب على أوكرانيا، وبالتبعية بدأت أزمة الغاز في الحدوث فعلًا بألمانيا.

ولجعل الأمور أكثر وضوحًا، قررت الحكومة الألمانية حثّ العملاء والشركات على تقنين استهلاك الغاز خلال الفترة القادمة، وهذا لأنه سيكون هناك عجز ملحوظ في الغاز عمومًا. الجدير بالذكر أن ألمانيا تأخذ نصف كميّة الغاز خاصتها من روسيا، بينما ثلث حاجتها من البترول (المحروقات السائلة بشكلٍ عام) من روسيا كذلك، وبالتبعية تتأثر ألمانيا جرّاء هذا الأمر.

ومن الناحية الأخرى، أجبرت روسيا الدول (غير الصديقة) على الدفع بالروبيل (العملة الروسية) بدلًا من العملة الخاصة بالاتحاد الأوروبي (اليورو)، لكن أصرت ألمانيا على موقفها، مما أجبر روسيا على الخروج بتصريح رسمي قائلة إنها ستقوم بفرض الإجبار على الدفع بالروبيل “على فترات” وليس آنيًّا.

المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق